المقهى الأدبي وجدة
يستضيف الشاعر خالد بودريف
29/09/2013
المقهى الأدبي
في أول نشاط للموسم الجديد
متابعة :عيسى حموتي
بعد استراحة محارب، عاد المقهى الأدبي ليستأنف أنشطته ، استهل سنته
الاجتماعية الثقافية باستقبال الشاعر : خالد بودريف، الشاعر الذي شرف
البلاد بمشاركته المتميزة في النسخة الخامسة لأمير الشعراء بالإمارات
العربية المتحدة
تناوب على تقديمه ثلة من النقاد كان أول من تناول
الكلمة الشاعر الناقد الطيب هلو في مداخلة عنونها: شعرية المحاورة
والاستدعاء ، قبل الخوض في الخوض فيها رسم للشاعر المحتفى به صورته المميزة
بين سلطة العروض وجدة المن واللغة والصورة.. بالنسبة لشعرية الاستدعاء(
التناص) تحدث عن استدعاء الشاعر لنصوص من التراث بمختلف مرجعياته الأدبية
والدينية والأسطورية...أما بالنسبة لشعرية المحاورة (المعارضة) أشار الناقد
إلى إفادة الشاعر من شعراء قدامى كالمتنبي و الأعشى والشاعر العراقي
المعاصر عبد الرحمان عبد الرزاق ...
تلاه الناقد محمد دخيسي في
مداخلة عنونها:غربة الذات والفضاء في ديوان "سادن الرمل" استهلها بقراءة في
العنوان تركيبا ودلالة رابطا أياه بالمتن الشعري للديوان ، ثم تحدث عن
شعرية الغربة في الديوان عبر ثلاث محطات غربة الذات من خلال معجم الصحراء
،ثم اغتراب الذات من خلال معاناتها ثم غربة الذات ومرادف الآخر من خلال
اعتماد الشاعر ضمير المتكلم والتمسك بالأنا الفاعلة في متنه
الشعري...وانتقل للحديث عن سلطة الإيقاع التقليدي في شعر المحتفى به
مداخلة الناقد فؤاد عفاني ارتبطت بديوان "تضاريس وجه المدينة الغائب"
كان عنوانها:قراءة في قصيدة بحجم ديوان استهلها بقراءة مستفيضة للعنوان
..وجد أن النص كان نوعا من إعادة توزيع ونثر للعنوان بنفس سردي ...
فيما يتعلق بالمتن ظل وجه المدينة غائبا بفعل الرسم والنقش على أعضائها
أما الكلمة فوجدها الناقد ساحرة مشحونة بحمولة نفسية بأحاسيسها وانفعالاتها ..ختم كلمته بالثناء على المحتفى يه
29/09/2013
المقهى الأدبي
في أول نشاط للموسم الجديد
متابعة :عيسى حموتي
المقهى الأدبي
في أول نشاط للموسم الجديد
متابعة :عيسى حموتي
بعد استراحة محارب، عاد المقهى الأدبي ليستأنف أنشطته ، استهل سنته الاجتماعية الثقافية باستقبال الشاعر : خالد بودريف، الشاعر الذي شرف البلاد بمشاركته المتميزة في النسخة الخامسة لأمير الشعراء بالإمارات العربية المتحدة
تناوب على تقديمه ثلة من النقاد كان أول من تناول الكلمة الشاعر الناقد الطيب هلو في مداخلة عنونها: شعرية المحاورة والاستدعاء ، قبل الخوض في الخوض فيها رسم للشاعر المحتفى به صورته المميزة بين سلطة العروض وجدة المن واللغة والصورة.. بالنسبة لشعرية الاستدعاء( التناص) تحدث عن استدعاء الشاعر لنصوص من التراث بمختلف مرجعياته الأدبية والدينية والأسطورية...أما بالنسبة لشعرية المحاورة (المعارضة) أشار الناقد إلى إفادة الشاعر من شعراء قدامى كالمتنبي و الأعشى والشاعر العراقي المعاصر عبد الرحمان عبد الرزاق ...
تلاه الناقد محمد دخيسي في مداخلة عنونها:غربة الذات والفضاء في ديوان "سادن الرمل" استهلها بقراءة في العنوان تركيبا ودلالة رابطا أياه بالمتن الشعري للديوان ، ثم تحدث عن شعرية الغربة في الديوان عبر ثلاث محطات غربة الذات من خلال معجم الصحراء ،ثم اغتراب الذات من خلال معاناتها ثم غربة الذات ومرادف الآخر من خلال اعتماد الشاعر ضمير المتكلم والتمسك بالأنا الفاعلة في متنه الشعري...وانتقل للحديث عن سلطة الإيقاع التقليدي في شعر المحتفى به
مداخلة الناقد فؤاد عفاني ارتبطت بديوان "تضاريس وجه المدينة الغائب" كان عنوانها:قراءة في قصيدة بحجم ديوان استهلها بقراءة مستفيضة للعنوان ..وجد أن النص كان نوعا من إعادة توزيع ونثر للعنوان بنفس سردي ...
فيما يتعلق بالمتن ظل وجه المدينة غائبا بفعل الرسم والنقش على أعضائها
أما الكلمة فوجدها الناقد ساحرة مشحونة بحمولة نفسية بأحاسيسها وانفعالاتها ..ختم كلمته بالثناء على المحتفى يه