الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014

سلسلة: مذكرات عانس/تكتبها نجاة قيشو

سلسلة: مذكرات عانس
 
 
 تكتبها نجاة قيشو
الحلقة الأولى:
يحكى أني ولدت في يوم ماطر, بل يوم فيضان منقطع النظير،  يوم تقطعت فيه السبل و هاج الخلق فيه و ماجوا، و خفقت القلوب خوفا، و ارتجفت الأوصال و ارتعدت. اكفهر الأفق و سالت الأودية، و فاضت الدروب.
أمي ،رحمها الله، من خوفها جاءها المخاض و بدأت تذرع في البيت جيئة و ذهابا تعصر بين يديها فوطة صغيرة.الأوجاع تتزايد و أبي غائب و ليس سوى جدتي العجوز تشاركها الوجع و الهم، تردد بين الحين و الآخر على مسامع أمي:
يا لك من سيئة حظ ! أ لم تجدي يوما لتلدي فيه غير هذا اليوم..؟
أمي المسكينة تتوجع وتتحسر وتتأوه على ضربات معول لساني جدتي..ما ذنبها إن كنت أنا الشقية التي قررت أن تحل بالعالم في يوم كثير المطر.
أخبروني أن أبي عاد إلى البيت مبلل الملابس لاهثا غارقا في الوحل حتى ركبتيه، فألفى أمي تصرخ في ركن غرفتها و قد اشتدت بها أوجاع المخاض و ظهرت علامات الطلق عليها،وجدتي قد اشتعل الكلام في لسانها حتى عادت كالمسجلة التي أصابها عطب تكرر الكلام مرات و مرات. أبي من هول ما حل به لم يدرِ ماذا يفعل، أمسك رأسه بكلتا يديه وصار يطوف داخل البيت كالأحمق، يضرب على الحائط تارة و تارة أخرى يضرب الكف بالكف... كل الطرق مسدودة ،كيف سيأخذها إلى المستشفى و قد التقى ماء السماء بماء الأرض؟ ما السبيل إلى الخروج؟.اقترحت عليه جدتي أن يحضر المولدة "أم حيدر" امرأة عجوز في الستين من العمر أمضت عمرها في توليد نساء القرية هي لا تبعد كثيرا على بيتنا ،على يديها ولد أبي و أمي فكتب لي أن أولد على يديها أيضا.
قالوا أن ولادتي كانت عسيرة و رهيبة أمي تصرخ بالداخل و البرق يصرخ في الخارج.. ولولا رحمة ربي و حنكة الولاّدة الخبيرة لطويت عمر أمي في ذاك اليوم، جدتي لم تستبشر خيرا بقدومي كانت تنتظر مولودا ذكرا، لم تقبلني ولم تبارك لأبي ولا لأمي، بل غطتني ببعض الخرق وانصرفت تتمتم بعبارات شؤم..أبي المنهوك لم يستشعر من التعب متعة أنه صار أبا ،أخذني بين ذراعيه و ووضع قبلة باردة على جبيني و أعادني إلى حضن أمي، هذه الأخيرة كانت متعبة مجهدة هي الأخرى ،نظرت إلي نظرة خاطفة ثم غطت في نوم عميق ولم تعر اهتماما لصراخي الباحث عن رائحتها.
أخبروني أنهم لم يقيموا لي حفل عقيقة، فالفيضان أتى على الأخضر و اليابس ،فسد المحصول وضاع تعب شهور؛ فلا بيع و لا شراء.
تسألون ماذا أسموني...ماذا تعتقدون؟ روميساء..سلمى...شامة..ربى؟؟
لا هذا ولا ذاك..جدتي سامحها الله لحنقها على أمي وعدم رضاها بالأنثى كأول حفيد ـ ناهيك على أنها اعتبرتني نذير شؤم بسبب العوز الذي حل بأبي بمجرد مولدي ـ قررت تسميتي على اسم والدتها..
تفكرون الآن في اسم أم جدتي ؟.. زبيدة, فاظمة ,حادة...طبعا هي أسماء الأجداد ومرة أخرى لا هذا ولا ذاك...
في الحلقة القادمة أخبركم عن اسمي ..انتهى الكلام سلام.
 

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Best Buy Coupons تعريب : ق,ب,م