الاثنين، 22 أكتوبر 2012

اعلان عن تأسيس الصالون الأدبي وجدة


الصالون الأدبي وجدة

-I التعريف:
1- الإسم الفيسبوكي
بالعربية: الصالون الأدبي وجدة

بالفرنسية: salon littéraire oujda 

2- مكان التأسيس:
أسس الصالون الأدبي وجدة، بمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والإجتماعية بوجدة، بمبادرة من مجموعة من الفعاليات الثقافية بالجهة.
II- الأهداف:
يهتم بالتواصل مع أدباء الجهة الشرقية ومبدعيها، والإنفتاح على الطاقات الإبداعية الوطنية و العالمية، من أجل ترسيخ الثقافة الإنسانية الهادفة والقيم النبيلة.
وذلك ب:
1- تشجيع المواهب الجديدة.
2 - التعريف بالإصدارات الجديدة.
3 - تنظيم حفلات لتوقيع الكتب الصادرة في قضايا الأدب إبداعا ودراسة
4- تنظيم ورشات أدبية وفنية.
5-تنظيم لقاءات مع الكتاب والمبدعين...
6- تنظيم ندوات ومعارض ودراسات...
7- قراءات إبداعية...

ملاحظة:
1- على رواد الصفحة الالتزام بأهداف الصالون الأدبي.
2- الصالون مفتوح للجميع ولا يكتسي أي صبغة سياسية أو إيديولوجية أو مذهبية.

--------------------------
إعلان عن  الأنشطة المزمع تنظيمها 
-------------------------

***
يسعد الصالون الأدبي وجدة أن يعلن للجمهور الكريم عن افتتاح موسمه الثقافي الأول بما يلي:
أولا: برنامج العروض:
1- يوم الجمعة 09-11-2012، ابتداء من الساعة الثالثة والنصف زوالا:

" الأدب في خدمة التنمية السياحية"، تقديم د. مولاي احمد الكامون.

2- يوم الجمعة 07-12-2012، ابتداء من الساعة الثالثة والنصف زوالا:
" ملامح الفن التشكيلي المغربي"، ذ. حماد يوجيل.
3- يوم الجمعة 21-12-2012، ابتداء من الساعة الثالثة والنصف زوالا:
" كيف نقرأ الشعر المغربي"، د. محمد علي الرباوي.

ثانيا: حفلات التوقيع:

على هامش معرض الكتاب المنظم من قبل مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية وجدة، يساهم الصالون الأدبي بحفلات توقيع للمبدعين الآتية أسماؤهم:
1- حماد يوجيل: الإبداع في الخط العربي (بحث نظري): يوم 15-11-2012.
2- حياة خطابي: التأليف المسرحي بالمنطقة الشرقية: يوم 21-11-2012.
3- عيسى حموتي: الهجرة المعكوسة (رواية): يوم 23-11-2012.
كما يساهم كذلك بعرض إصدارات بعض المبدعين.

*ملحوظة: سوف يتم التذكير بكل نشاط على حدة.


صرع الخيال محمد العرجوني



                                                     
                                             



صرع  الخيال

محمد العرجوني

تصطف الكلمات
وتخرج في زي كبريائها
 متحدية قانون القلم.
 يحركه الشاعر و هو في نوع من الغيبوبة
 وسط غيوم فاقدة القدرة
 على تحريك خلايا الشعر والإبداع،
 المتاخمة في أقصى جدار الدماغ،
 المبلط بالإسمنت
 والأجور المستورد من أقصى العصور.
 يحفر القلبَ المتعفن بالعاطفة
 المنحدرة من أسفل الأزمنة الغابرة .
 يتهجى ابن الرومي والمتنبي
 أحرف الواخزات الإلكترونية …
 هل يعلم الشاعر
ذاك المطل عبر شرفات السنين الخالدات
 أن العصر لم يعد عاقلا كبحور التفعيلات
 و لا متحمسا لدقات القلب وارتعاشاته الليلية
 أمام أطلال ليلى وعمامة قيس،
 بل لرنين حبات العرق
 المتصبب من أعلى جبهات الشقاء
 عند توليد الطاقة الشعرية
 من عصارة كلمات عاشت من الصدإ
 لمدة تزيد عن الأزل ؟
 يهوي الشاعر المحارب في زمن الكتابة والكلام
 عبر الضوء غير الهارب،
 بسيفه اللامرئي على الكلمات
 المصطفة في هدوء ونظام كتلاميذ،
مصطفين مثنى مثنى أمام الحجرات،
 عله يبعثرها حسب قانون العشوائية
 القادر على خلق الرعشة الشعرية
 التي تفاجئ لاعبي الكلمات
 غير المتقاطعة وغير المتجانسة …
 تنفر من الكسلاء …
 هي في حاجة إلى أياد رشيقة
 ترقص على الأزرار .
 هل من حاجة إلى متابعة النسيج الحرفي
 على شاكلة المتنبي
 أو حتى شوقي
 أو آخر شاعر في زمن النفط ؟..
تتسلل حروف الكلمات ثائرة .
 تواجه الشاعر بشكل انفرادي … كم نحن ؟
 وهل نحن عبيدا لك يا مستغل براءتنا؟
ويا موزع الأدوار كما تدندن في مخيلتك؟
 كان حرف السين
 أول من قفز من أعلى عرشه المسن،
 بسيفه المسلول من سماء مبرقة و مرعدة .
 سرقه للبرق السماوي
 السائل على أرض لا تعيش إلا بالسرقة .
 قال بلهجة عنترية :
" سيفي هذا
 لا يمسه إلا من سئل لمدة ساعات طوال
 عن سر دسته أياد سمراء
 كانت للسماء سمكا …
فهل لك من قدرة على فك هذا اللغز
 المندس تحت عبقرية أسناني ؟ "
تلاه اللام عاكفا ظهره من كثرة التطاول
 حتى في الكلام،
و كاشفا – بدون حياء – عن أسته :
" لك أن تختار
 أيها المعتنق لبيانات الحروف بدون اختيار،
 والساكن في قلب التيارات المتضاربة
 فوق شطآن فيروز الحروف المبللة
 بشظايا النار …
لك أن تختار يا من سولت له جنونه
 اختيار الإبحار في قارب
 مساميره كلها ثقب
 وكل مجاديفه من أسنان المنشار …
قم ! ولا تتلعثم إن واجهتك الأقدار …
واحفر بمخالبك قبرا أعمق من فكرة الإقبار؛
 فصانعي الكلمات
 بأحرف ثائرة مثلي لا يكلفهم أي عناء …
 يصبحون سجناء بليتي
 وحبيسي لحْدي الأزلي
 المتلألئ سوادا عبر عصور
 تمتد حتى قمة آخر شعرة
 لازالت تطفو فوق رأس
 أول مالك لسحر
 الحرف المتدلي
 من أعلى شرفات الزمان البالي …
 احفره شبرا، شبرا …
 وانتظر !.. انتظر حتى تبتلعك الأرض
حيا في تابوت من قصائد من جليد النار …
فكيف للشاعر أن يختار ؟
 فقد حار أمام جنون حرفين …
 شعر بسعال ينتابه بدون توقف
 كمن سكنه سل كل الأزمان …
حرفان! واحد يطرح لغزا
 لا تحله – ربما – سوى الغربان،
 حين تصبح بيضا تسقسق كالبلور،
 والثاني يأمر بحفر قبر
أعمق من العمق !
 لازال الشاعر يسعل .
لعل السين و اللام هما سبب السعال .
يتقدم حرف الميم
 يلملم أشعاره المبعثرة
 عند أقدامه الحافية،
 المرصعة بدبابيس من عدم :
" لم تمت بعد
 أيها الشاعر المسكون بأحرف من نار …
 تائه فقط أنت
 عبر مماليك ميتة منذ أن شاءت الأقدار
 وكتبت الأشعار على ورق ظل الأشجار …
 خذ عقدة من عقدي
 واربط فرسك ذاك "البيكاز "
ولا تحلق إلا وربطة عقدتي
 من عنقك تتدلى …
 وإياك أن تسقط!
  ستموت شنقا بدون بسملة ولا حتى …
 أنا الناهي والمستفسر
 كلما لاحت في الآفاق
 بوادر الزمان اللامبالي
 بحياة المجانين
 من تجرعوا سم الحروف
 المدوية عبر أعماق الأزمنة
 المتتالية منذ الأزل …"
يتابع الشاعر
 خطابات الأحرف الثلاثة باندهاش
 وانزعاج وبغبطة و سرور …
 صحيح، قوتها لا تقهر …
وطاقاتها هائلة …
هل له أن يدير ظهر دماغه لهلوستها ؟
 أم يلج عوالمها
 ويتسكع عبر متاهات الحوار اللا إنسي ؟
 تصطف الحروف كما ظهرت …
أي حسب بروزها : س.ل.م.
 تهدأ الحروف ويحيط بعالمها
 صمت ربيعي تتخلله مويجات بحرية
 ويطغى الأزرق على المكان .
 هدوء تام .
صفاء شاعري .
يستنشق الشاعر راحة الأعضاء الجسدية
 المترامية على رمال أنثوية
 اللمس والهمس …
 يلج جسد الشعر بحرارة العشق
 ويهتك عرض البحر …
وفجأة تتدلى الحاء من أعلى حافة .
 حافية القدمين،
حاملة خنجرا ذهبيا
 يلمع من تحت أشعة شمس زحلية .
 تطغى عليها شراسة جهنمية :
" أنا الحاء،
 بدوني لا حياة ولا حياء!
  بداخلي حية تبلع كل الأحياء .
 خذ من خنجري هذا شعاعا واصنع منه قلما …
 تكتب به أشعارا من لهيب المرجان …
 يكفي أن تعْدل عن نشوة الصمت
 ورعشة الرمل
 وتقبل لعنة الحرف
 الحائر في أمرك.
 تجدني في جميع الأنحاء .
 أحلب الحلم والكوابيس الملحاحة .
 تلك التي تزعج الإنسان في العالم الرحب …"
لا زال الشاعر تائها
 في عالم السلم .
 ممتطيا هدوءه …
 فإذا بالحاء تزعج سلامه
 بحشرجات متشنجة
 متتالية حبيسة البلعوم الصدئ.
 لم يقف الإزعاج عند هذا الحد .
 بل جرجرت الحاء راء تزعج حتى موتى القبر.
" أنا الراء .
لا احمل راية سلم .
 بل رنين كل الكلمات النارية
 المدوية من فوهة بركان أصم .
 هدفي إحياء طنين الصدإ الموروث
 عن كوارث الرعب …
إليك الباء لتكتمل الصورة .
ظهرت فعلا
بدون أن تتعطل ولو ربع دقيقة.
 وتبعتها دقات الطبل…
" ها أنا الباء،
 الآتية من أعماق الزمان البائد .
 دقات الطبل تشهر قدومي .
 وتقاس خطواتي بالضرب على ماء البحر .
 أقطن بلاطا من حديد
 تحميه نار من جليد…"
نشبت الحرب .
 وعمت الفوضى
 وراح الشاعر يستنجد بالسلم
 وباللمس
 وبكل ما هو أملس...
 لينزلق،
 ويحاول ثانية وثالثة....
 إلى أن سجل بالحالة المدنية
 تحت إسم:
 سيزيف...الكلمات النيئة....النائية...

--------------------------

كتب هذا النص حوالي سنة 2004


                                 
  
      

بداية ونهاية /قصة قصيرة


بداية ونهاية
 قصة قصيرة 

عبد السميع بنصابر /المغرب
.
« آنئذ، شعر بدبيب الأسف يزحف على كيانه. لماذا غرز فيها كل سهام
الغضب تلك، وتركها مضرجة في دموعها؟ تطلع إلى قسماتها البريئة في أسى. ما
أظلم الرجال! أي غبي هذا الذي يسيء إلى هذا المخلوق اللطيف..! كيف نسي
أنها رفيقة العمر وأم لأبنائه.. كيف؟
تسللت يده إلى أناملها الناعمة، لكنها سحبتها منه، ثم هرعت إلى المطبخ
باكية.. إذ ذاك اعتصره الندم، فأطرق هامسا: الله يلعن« ...»
ما كاد الكاتب يتم عبارته الأخيرة.. حتى مرق من رأس القلم، وفي لمح البصر
دخان أفعواني بلون الحبر. دار الدخان وانفتل أمام ناظريه كعاصفة صغيرة،
ثم التأم شيئا فشيئا فوق المائدة، حتى أضحى بهيئة كائن غريب.. وفجأة، قصف
أذنيه بصوت كالرعد:
- لن تفعلها بي مرة أخرى..!
رمى الكاتب بالقلم وزحزح الكرسي بجسده إلى الخلف صارخا هو الآخر في ذهول:
- بـ.. بسم الله.. الرحمـ....ـن.. الر..ر..ر..رحيم! مـ..مممن.. ممن أنت؟؟!!
قهقه الكائن الدخاني بصوت مرعب:
- تخاف مني، ولا تتردد في الإساءة إلي؟
ارتجفت شفتا الكاتب وتحشرجت الكلمات في فمه، وهو يتأمل الجسم الكالح الذي
ينتصب فوق المائدة، فقال جزعا:
- من.. تكون.. أنا.. لا.. أعرفك!قال الكائن الغريب مشيرا إلى آخر سطر من القصة:
- أنا الذي كنت ستكتب اسمه هنا..
فكر الكاتب برهة والاستغراب يقضم روحه، ثم ما لبث أن صاح مرعوبا مرة أخرى:
- ماذا؟ الشيطان؟ أعوذ بالله من...
وما إن سمع الشيطان كلامه، حتى بادر بمقاطعته محذرا:
- إياك! إياك أن تفعل! إياك أن تتفوه بتلك العبارة!
إثر ذلك كبح الكاتب لسانه، وقد ناء صدره بوجيب قلبه. ولكن، لم كل هذا
الذعر؟ فقد يستطيع إجلاءه متى أراد. يكفي أن ينطق بالكلمات السحرية.
استجمع أنفاسه بعدما اطمأن إلى سلطته وهو يحدق في غرابة شكل المخلوق.
فلأستمتع بهذه اللحظة الثمينة التي لم يظفر بها أحد قبلي. هكذا قال
لنفسه، ثم أشعل سيجارة. سره أن يمتلك زمام الأمر، فقال بهدوء:
- جميل.. أنت الشيطان إذن!
حرك الشيطان رأسه الصغير ذا القرنين المستفزين إيجابا، فوضع الكاتب رجله
اليمنى على اليسرى..
- الشيطان يقف أمامي! أراه ويراني.. ما أسعدني! والآن، بربك قل لي ماذا تريد مني؟
قال الشيطان بتوسل:
- بربك أنت الذي ماذا تريد مني؟ ماذا فعلت بك يا أخي حتى تقحمني في كل
قصصك، ولا تذكرني إلا ملعونا؟!
أفرد الكاتب ذراعيه مبتسما، ثم قال ببداهة:
- لأنك الشيطان ببساطة.. ألست موقد الفتنة، ومذكي المصائب جميعها؟!
عقب الشيطان حانقا:
- لا يا صاح! غلط في غلط!
تساءل الكاتب:
- كيف أيها المارد؟
أجاب الشيطان:
- حسنا، فلنأخذ على سبيل المثال ما كتبته قبل برهة؛ بطل القصة خانته
زوجته، ولما علم بذلك غضب وحاول معاقبتها، ولكي تجد للنص مخرجا ارتأيت أن
تجعله يلعنني لتفض النازلة.. فبالله عليك ما دخلي أنا في كل هذا؟؟؟
خيمت ملامح الجدية على وجه الكاتب، وقال موضحا:
- أولا، أنا لم أذكر ذلك؛ قلت فقط إن البطل من خيل إليه ذلك لأنه شكاك
بطبعه، ومثل تلك الوساوس لا تكون سوى من بديع الشياطين.. والكل يوقن
بذلك.. فهل جانبت الصواب في قولي؟؟
أجاب الشيطان في خبث:
- نعم أيها الكاتب الكبير، لقد حدت عن الحق وضللت سواء السبيل.
تفجرت مراجل الحيرة في نفس الكاتب فانتفض قائلا:
- ماذا تقصد ؟؟
ابتسم الشيطان قائلا:
- ألم تقل في قصتك إن الزوجة سحبت من البطل يدها لما حاول تقبيلها؟؟
- أجل!
- وقلت أيضا أنها هرعت باكية إلى المطبخ ..
- بالتأكيد!!
رد الشيطان بحزم:
- أنصت يا عزيزي، أنت لا تدرك أمرا بالغة أهميته؛ تلك الحركات التي ندت
عن الزوجة، دليل دامغ أنها فعلا أتت شيئا نكرا، ولذلك لم تستطع أن ترى
الزوج المسكين يحاول استرضاءها وهي الآثمة والمجرمة في حقه. هن كذلك! ثق
بي!
تساءل الكاتب والحيرة تمتشقه:
- كيف؟ كيف ذلك؟
وفي تلك اللحظة، دلفت زوجة الكاتب إلى الغرفة، ثم وضعت فنجان القهوة
أمامه، وهي تقول مداعبة:
- ما بك يا حبيبي تتكلم لوحدك هكذا؟ قل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم!
وما إن نطقت بعبارتها حتى تبخر المخلوق الأسود من فوق المائدة، فاستدار
الكاتب نحوها هاويا على خذها بصفعة قوية. اندلقت القهوة على الورقة،
وتراجعت المسكينة إلى الوراء في ذعر ويدها على خذها. هزها من تلابيبها
وهو يصيح:
- لماذا طردته؟ لماذا؟ ماذا فعل لك؟
تسمرت الزوجة في مكانها وجلة. كانت سحابة الصمت التي رانت على الأشياء
كافية لينتبه الكاتب إلى ما اقترفت يداه. أسبل جفنيه، وطفق يستعيد شريط
ما حدث.. آنئذ، شعر بدبيب الأسف يزحف على كيانه. لماذا غرز فيها كل سهام
الغضب تلك، وتركها مضرجة في دموعها؟ تطلع إلى قسماتها البريئة في أسى. ما
أظلم الرجال! أي غبي هذا الذي يسيء إلى هذا المخلوق اللطيف.. كيف نسي
أنها رفيقة العمر وأم لأبنائه.. كيف؟
تسللت يده إلى أناملها الناعمة، لكنها سحبتها منه، ثم هرعت إلى المطبخ باكية..

______________

استمع  للقصة بصوت الإذاعي العربي

مصطفى كاظم على اذاعة بي بي سي


 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Best Buy Coupons تعريب : ق,ب,م