الخميس، 29 يناير 2015

الناقد الدكتور محمد متقن في ضيافة جمعية المقهى الأدبي وجدة


 الناقد الدكتور محمد متقن
في ضيافة
جمعية المقهى الأدبي وجدة 


تقرير/عيسى حموتي

كان مقهى لاميرابيل مقر جمعية المقهى الأدبي وجدة على موعد مع الناقد الدكتور محمد متقن و مؤلفه القيم:
"مفاهيم نقدية
القراءة..
التأويل ..
الوضوح والغموض في الشعر"
قبل افتتاح الأمسية وقف الحاضرون لقراءة الفاتحة ترحما على روح والد الشاعر سامح درويش أخينا وصديقنا و أحد رواد المقهى الأدبي والفاعلين فيه
...
توسط المنصة القاص الدكتور محمد حماس ممسكا بدفة المركب ، رحب بالضيفين خاصة والحضور عامة .. في ورقة موجزة قدم المحتفى به كشاعر و باحث ...بعدها أحال المكرفون على الأستاذ عيسى حموتي في مداخلة تحت عنوان : "النص المحيط التأليفي في مؤلف مفاهيم نقدية القراءة..التأويل ..الوضوح والغموض في الشعر" .. استهلها بقراءة ضافية لعنوان الكتاب والعناوين الفرعية والتقديم مسجلا عدة ملاحظات تركيبية وانعكاساتها على الدلالة وبعد أن عرض محتوى الفصل الأول جل مجموعة من الخلاصات التي توصل إليها ...
...
عادت المداخلة الثانية للدكتور سعيد الشقروني ، أثنى على جمعية المقهى الأدبي ، جاءت مداخلته على حد تعبيره في منزلة بين الذاتية والموضوعية ، أثنى على أدب المحتفى به إبداعه ووصفه ، واصفا إياه بالاحترافية مراعيا مقام الاحتفاء ، وعرج بإيجاز على محتويات الكتاب ..
...
طلب الحاضرون من الدكتور محمد متقن الشاعر أن يلقي فيهم من بعض شعره ، وقبل الشروع أثنى على جمعية المقهى الأدبي وقف إجلالا لثقافة الاعتراف ، وشنف المستمعين بقصيدة يثني فيها على أحد شعراء مدينة وجدة الأستاذ الكتور الشاعر حسن الأمراني
...
كانت آخر المداخلات للأستاذ الدكتور محمد دخيسي وسمها ب: "مرجعية البحث والبناء المنهجي في مفاهيم نقدية القراءة ..التأويل.. الوضوح والغموض في الشعر"
استهلها بقراءة واصفة للفصول الثلاثة المكونه للمؤلف بالنسبة للأول جرد أهم مراحل الاهتمام بالقراءة ، وتعاريف القراءة ، والخلاصة التركيبية للمؤلف في خمس نقط مسجلا المرجعيات المعتمدة .. أما بالنسبة للثاني فجرد ما جاء في الكتاب في نشأة التأويل و اعتماد الناقد على المراجع والمصادر ذات الصبغة الإسلامية ، مع نوع من الخلط في المفهوم ، وانتبه الناقد إلى غياب المراجع الوازنه أما عن الفصل الأخير فأشار المتداخل إلى التركيز عند الباحث على الشعر الإسلامي معتمدا آراء باحثين لا يتفق معهم في الرأي ...خلص الناقد الى تركيب قال فيه أن الكتاب قيد الاحتفاء تتويج لبحث طويل ، اعتمد فيه المؤلف منهجا تاريخيا المقصدية منه التنظير والتعليم.

27/01/2015

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Best Buy Coupons تعريب : ق,ب,م