الخميس، 23 أكتوبر 2014

توسلات ../حميد يعقوبي

توسلات .. حميد يعقوبي  ******************عاتبيني ..عاقبيني إن شئت امنعي عني عبير أنفاسك والهواء واتركيني تائها مختنقا في تجاويف الفؤاد ...لازاد من فمك ..ولاماء في سِقاء أو خذي أظافري لتحفري لي قبرا عميقا بالبيداء ثم ارم كلماتي خلف الشمس أنثريها أشلاء وامنعي عني صوتك والمطر وريح الشتاء عذبيني قبل الممات ..منك خرجت وإليك أعود وفيك البقاء صيريني قطعا من الثلج واحجبي عني الحر والضياء حتى أتحسسك في أحشائي صقيعا يثلج صهد الشوق ولهيب اللقاء وإن شئت ..حرمي عني عشقك أو اغفري لي كل الأخطاء كما تشائين ليس كما أشاء ... ************************حميد يعقوبي/القنيطرة/22/10/201...

بَيْنِيَة الذّات بين المرآة والبحر/إدريس زايدي

بَيْنِيَة الذّات بين المرآة والبحر في ديوان " المرآة والبحـْر "  للشاعر عبد الله فراجي     إدريس زايدي ( أقف أمام المرآة . يعتريني الخوف . أكتشف أن الآخر ليس سواي ) ============لا شك أن ديوان الشاعر عبد الله فراجي يحمل أسئلة وجودية ملحة من خلال اختيار عنوان "المرآة والبحر" . وحيث لا يمكن الإلمام بكل الأسئلة ، لا ينبغي أن ننتظر من الأجوبة أن تكون كافية ، بقدر ما يمنحه الديوان من وجوه للرحلة السندبادية برا وبحرا . فالديوان بالقدر الذي يبدو واضحَ المعالم لغةً وأسلوبا وتصويرا ، فهو يخفي أسراره وعمقه تحت لغة آمنت بأن الشعر لا يكون في ظاهره ، بل ليس الظاهر سوى رؤيةٍ...

صورة الأب بين بوعلام دخيسي في "الحرف الثامن "ومحمد علي الرباوي في "مكابدات السندباد المغربي"/د.الهام الصنابي

صورة الأب بين بوعلام دخيسي في "الحرف الثامن "   ومحمد علي الرباوي في "مكابدات السندباد المغربي"/     د:الهام الصنابي     1-الحرف الثامن: إضاءة على العتبة يعتبر العنوان بمثابة النص الموازي الذي يضيء الكثير من جوانب المتن، ويعتبره جيرار جينيت  "مجموع العلامات اللسانية التي يمكن أن تدرج على رأس نص لتحدده، وتدل على محتواه وتغري الجمهور بقراءته"عتبات النص: المفهوم والموقعية والوظائف لمصطفى سلوي، منشورات كلية الآداب  والعلوم الانسانية، رقم 72، سلسلة بحوث ودراسات رقم 22، 2003، ص:162 من ثمة ندرك أن علاقة لغوية ونفسية تربط العنوان بالمؤلف، والمؤلف بالقارئ، والقارئ بالعنوان، فالعلاقة إذا متعددة...

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Best Buy Coupons تعريب : ق,ب,م