الخميس، 2 يوليو 2015

المقهى الأدبي يحتفي في ليلة رمضانية بالمبدع رشيد قدوري


المقهى الأدبي يحتفي في ليلة رمضانية 
بالمبدع رشيد قدوري



تقرير ذ/فؤاد عفاني

شهد المقهى الأدبي لاميرابيل بتاريخ 01/07/2015 ليلة رمضانية جميلة احتفاء بباكورة المهلوس رشيد قدوري "هكذا جن قلمي".

بعد الكلمة الترحيبية لرئيس جمعية المقهى الأدبي الأستاذ عبد السلام بوسنية، افتتحت الليلة الرمضانية بقراءة آيات بينات من ذكر الله الحكيم بصوت الشاب رضوان مستغاث وفقه الله. انطلقت مركبة الهلوسة بقيادة الشاعر بوعلام الدخيسي الذي أبى إلا أن يكون الشباب القاص أول راكبي سفينة الهلوسة، إذ أمتعنا كل من نور الدين الصغير وندى الحجاري وعبد الرحيم شراك بنصوص قصصية تنبئ بكتاب لهم كلمة في المستقبل القريب.
تميز اللقاء بمفاجأة أبهرت الحاضرين وذكرتهم بالزمن الجميل، إنها حضور الفنان الوجدي رضا بوشناق الذي شنف أسماع الحاضرين بمقطوعات غنائية جميلة عرفت تجاوب الحاضرين.
الفقرة الموالية خصصت للمداخلات النقدية:
المداخلة الأولى تطرق فيها الدكتور مصطفى سلوي لمفهوم الهلوسة، حيث اعتبر المتدخل الهلوسة نوعا أدبيا أسلوبه الإجرائي هو السخرية والنقد الاجتماعي والضحك من الذات أو على الذات، وهي بذلك شبيهة بفن المرتجلة في المسرح. وبعد تأكيد الدكتور مصطفى سلوي على أن نمط الهلوسة هو فن معروف عن عدد مهم من الأدباء شرقا وغربا، قديما وحديثا، خلص إلى أن الهلوسة عبارة عن ضرب من الاستشفاء (بالمفهوم الأدبي) الذي يطلبه المهلوس لنفسه من الحالات المرضية التي يعانيها.
المداخلة الثانية قدمها الدكتور محمد الدخيسي؛ افتتح الباحث كلمته باستعراض ظروف نشر كتاب "هكذا جن قلمي" ثم انتقل لمناقشة حيثيات التجنيس في الكتاب مقارنا بين المقدمات النظرية والنصوص الأدبية التي ضمتها دفتا الكتاب ليخلص إلى نتيجة مفادها أن النص الذي يبدعه رشيد قدوري يندرج ضمن فن القص.
تطرق الدكتور الدخيسي في مداخلته أيضا لبعض مميزات العمل الإبداعي رشيد قدوري فلخصها فيما يلي:
- تبني المجموعة موقفا وحيدا هو السخرية.
- وضع النقد المجاملاتي في المحك.
- وجود مستملحات كتبت بأسلوب جميل.... 
أخيرا أعطى الشاعر بوعلام الدخيسي الكلمة لعريس الليلة المهلوس رشيد قدوري الذي وجه كلمات شكر لكل من ساهم في دعمه وتشجعيه حتى ينشر جنونه ورقيا.
وبعد تسلّم مبدعنا هدية رمزية من أخيه المناضل محمدين قدوري أتحفنا بقراءة جميلة لبعض نصوصه شعرا ونثرا. ليسدل ستار هذه الليلة بحفل التوقيع والصورة الجماعية.











 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Best Buy Coupons تعريب : ق,ب,م