الأحد، 2 ديسمبر 2012

تغطية /متابعة عيسى حموتي

تغطية
متابعة /عيسى حموتي

تاليف:
أحمد مرزاق ــ عبد الواحد عرجوني ــ علي صديقي
فؤاد عفاني ــ فريد معضشو ــ نور الدين الفيلالي

دراسات نقدية في الكتاب المدرسي
هو
عنوان الكتاب الذي ملأت أصداؤه هذه الأمسية جنبات المقهى الأدبي
رغم الجو الماطر ، رغم إضراب قطاع النقل الحضري أبى مرتادو المقهى الأدبي والغيورون على الشأن الثقافي والمهتمون بقطاع التربية والتعليم، وأصدقاء المقهى إلا أن يكونوا في الموعد .إذا كان المقهى ،احتضن العديد من التوقيعات التي كانت جميعها ذات طابع إبداعي، تأرجحت بين شعر وقصة ورواية، فالموعد اليوم كان مع دراسة نقدية ذات طابع تربوي، بل اتخذت الكتاب المدرسي موضوعا لها.
بعد كلمة ترحيب جد قصيرة ومقتضبة ، للفنان يحيى دخيسي،تناول الكلمة مسير اللقاء الدكتور بنيونس بوشعيب،الباحث والأستاذ الذي ساهم في المجال التربوي من موقع مشاركاته في الفريق التربوي،والذي اطلع على هذا المؤلف من خلال مواكبته لتأليفه عن قرب. أشار إلى كثرة/أقلية النقد الديداكتيكي، لينتقل إلى الحديث عن قيمة المؤلف موضوع التوقيع، من موقع مؤلفيه كباحثين جامعيين من جهة و كمدرسين يمارسون داخل القسم .
تناول الكلمة الأستاذ عبد الكريم الفيلالي ، تحدث فيها عن الكتاب المدرسي عموما وبعدها خص بالحديث كتاب السنة الثانية باكالوريا آداب مشيرا إلى ما طال بعض النصوص من اجتزاء(المقص) بدليل وجود الكلمة في المعجم اللغوي دون أن يعثر لها على أثر في النص الشيء الذي يدل على تدخل يد لغرض في نفسها لا علاقة لها بالتربية والتعليم ... كما تحدث عن الدروس المرتبطة بالمناهج النقدية والخلط الحاصل في المفاهيم (المنهاج البنيوي والمنهاج الاجتماعي) خاصة عندما يتعلق الأمر بالبنيوية التوليدية كامتداد للمنهاج الاجتماعي والبنيوية الشيء الذي يعقد العملية التعليمية التعلمية عوض أن يبسطها ...
بعد حوصلة موجزة للسيد المسير تناول الكلمة الدكتور أحمد مرزاق (أحد المؤلفين الستة) نيابة عن السيد عبد القادر مرزاق الذي تعذر عنه المجيء ، تحدث عن مكون اللغة من خلال الكتاب المدرسي ، وما يعج به من أخطاء خاصة في الدروس المرتبطة بالعروض، لم تفته الإشارة، إلى نسبة الأبيات موضوع درس العروض خطأ لغير أصحابها. عرج على أثر الكتاب المدرسي سلبا وإيجابا على التلميذ. خلص إلى أن تدخل الصفقات التجارية في الشان التربوي ضربة قاضية تؤدي للسكتة القلبية
عادت الكلمة للدكتور بوشعيب ، يلقي الضوء على جوانب مهمة من الكتاب المدرسي أداة يستأنس بها الأستاذ لا ككتاب مقدس لا محيد عنه
فتح المجال لمداخلات الحاضرين: تحدث الاستاذ محمد العرجوني عن المقاربات التي لا زال تدريس اللغة العربية يعتمدها في حين تجووزت في تدريس اللغات الأجنبية، تلاه الأستاذ كلموني مدرس سابق ومفتش تربوي متحدثا عن ندرةالدراسات التي تهتم بالكتاب المدرسي والأخطاء في التصور البداغوجي الذي يحكم الكتاب المدرسي. اسناد الأمور إلى غير أهلها ، وتطبخ الأمور في وقت قياسي. زكى الأستاذ يحيى بوزغود ، وأضاف أن الخطأ يعزى للفساد الإداري .أما عيسى حموتي فتحدث عن الجمود في الكتاب المدرسي الذي لا يعرف تجددا طيلة عقود رغم التغيرات المحيطة بالحياة مشيدا تجربة بعض الدول العربية التي تحرص على حياة الكتاب من خلال تجدده الينوي. تدخل الأستاذ اسماعيل علالي، يتحدث عن مكون اللغة في مدرستنا الذي لم يستفد من من الدراسات اللسانية، كما لم يستفد من مسرحته. وختمت الآنسة البتول محجوبي مشيدة بالمقررات التي اعتمدت سابقا في منهاج اللغة العربية
في الختام ارتأى الجميع تحديد موعد جديد لمناقشة هذا الموضوع التربوي نظرا لأهميته القصوى . وتطوع كل من الدكتور بوشعيب بنيونس والأستاذ كلموني لإعداد أرضية لتدارس الموضوع . ..

2012-12-01

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Best Buy Coupons تعريب : ق,ب,م