skip to main |
skip to sidebar
3:16 ص
المقهى الأدبي وجدة
الأنثربولوجيا بين المسرح والفرجة
عرض للدكتور محمد النوالي
تقرير عيسى حموتي
افتتح المقهى الأدبي ــ وجدة ــ أنشطته الرمضانية يوم 10/17/2013
الموافق فاتح رمضان 1434 باستضافة الدكتور محمد النوالي في عرض كان عنوانه"
الأنثروبولوجيا بين المسرح والفرجة" بعد كلمة ترحيب المقهى تناولت الكلمة
الأستاذة بديعة بنمراح التي تشرفت بتسيير الجلسة ، شرعت في تقديم الدكتور
نوالي من خلال بطاقة تقنية موجزة ، ثم أحالت له الكلمة...
ركز عرضه على ما أسماه تصحيح الفهم بين ثلاثة مجالات:
ــ اثربولوجيا المسرح
ــ الأنروبولوجيا المسرحية
ــ أنثربولوجيا المسرح الشرقي
تحدث عن المسرح الغربي اليوناني الأصل وأثر الكنيسة عبر التاريخ
حتى بداية القرن العشرين ، إلى غاية احتكاك الغرب بالشرق ولاحظ أن للمسرح
الشرقي تقاليده المختلفة بالنسبة للمسرح الأوربي.. نتج عن ذلك ظهور نوع
آخر من المسرح اسموه" أشكال ما قبل التاريخ" حاول المسرح الغربي توظيف
خصوصيات تلك الأشكال لتجديد البحث المسرحي واستكشاف وسائل تعبيرية مختلفة(
انتونان آرتو ـ مسرح القسوة ـالرقص الشرقي الذي يعتمد على التسنين)
وخروتوفسكي الذي استفاد من من اليوكا الهندية والفلسفة البوذية في تدريب
ممثليه على التعبير الجسدي)
عرج المحاضر على المسرح
العربي عامة والمغربي خصوصا من خلال الحديث عن اثربولوجيا الفرجة الشعبية
والظواهر السسيوثقافية ،( التعزية عند الشيعة في الشرق الإسلامي ثم
عيساوة حماتشة سونا...في المغرب..)لم يفته أن يعقد مقارنة بين الممثل
الشرقي والممثل الغربي من جهة والممثل الشرقي والممثل العربي من جهة أخرى
ليظهر الفرق الشاسع بين البنية الجسدية وما تتميز به عند الشرق من
رشاقة نتيجة للتداريب رياضية والعناية بالحركات . وثخانة جثة الممثل
المسرحي العربي الشيء الذي يتنافى مع تقاليد المسرح
خلص الدكتور محمد نوالي إلى نتيجة تقاطع المنظورات للجسد بين الأنثربولوجيا وسيميولوجي الجسد وعلوم الاتصال
حتى أصبح الجسد في حد ذاته شعرية وبلاغة ..
إرسال بالبريد الإلكتروني
كتابة مدونة حول هذه المشاركة
المشاركة في Facebook