الخميس، 29 نوفمبر 2012

شهادات /بقلم عيسى حموتي

شهادات
 
حُداة ،عن النهج حِدْتم
بذا يعلم اليوم شرق وغرب

وكهل وشيخ عجوز وطفل رضيع.


رعاة لهوتم

شمالا ، جنوبا

وذئب بأنياب غيد يقود القطيعْ.


شيوخ، ملوك سلاطين

لففتم إرادات أمتكم في عباءات

وقلتم :حماة لها نحن من أن تضيعْ


أنا الدهر أشهد أني

رأيت الحداة ركبوا براقا وكيعْ

مشوا تحت مزن من اللؤلؤ

قد اعترضوا سبل الهواء

يحولون بين حليب الوطن

وحلق الرضيع .


أنا الدهر أشهد اني

رأيت الرعاة بحان

قد القوا عصيا ،سكارى ،نياما ،

يد العلج شدت زمام القطيع


أنا الدهر أشهد أني

دعيت لحفل من المستوى الرفيع

يراقص ذا الجاه عرضٌ

تدنى ، انحنى ساجدا

يغازل أقدام مالك رقه الوضيــــع


أنا الدهر أشهد أني

حضرت محاكمة في ظلام شنيع

جيء بالشعاع ذليلا

وفي موكب ظلم راعيه البديع

مقيدا يساق حقيرا.

ضياء يوارى وراء الهزيع


أنا الدهر أشهد أني

أُمرت وأمر الضمير مجاب

لأحضر عرسا لإعدام نور

رأيت الدجى خرقة من سواد

شريطا يغطي عيونا لنــــور

رأيت الضياء مسجى الرقاب

على مقصل شفرتاه مضاء

رايت الشعاع ،يذاق العذاب

إلى محرق سيق، عار علته البثور


أنا الدهرأشهد أني

رأيت لقوم شموسا

مخذرة، أفرغت من ضياء

أشعتها نُتفت،

عُوضت بالعشا.

بلا بوصل أو منار

كثكلى غدت ،

خلف ريح وليد سعت

تنادم حرا

تغازل قرا

صقيعا ،

جليدا ،عساها ترى

عناق رعاة ظلام

يحول عناق شعاع



أنا الدهر أشهد أني

رأيتهمو قد

أذلوا عزيزا

رداء العلا ألبسوه

وفي قعر جب رموه

تناسوا كيانا

هو الصوت بالحق يجهر مهما نفوه

أعزوا ذليلا

دمقسا وخزا كسوه

إلى عين شمس شالوه

كتمثال رمل

وبيدق روم على رقعة حركوه


أنا الدهر اشهد أني رأيت

شعوبا رعايا

تنام بلحظ قرير

على نار جمر ،

وتحت غطاء هجير

عراة تنام

فراش عراء وثير

فويق قضيض

محاط بقر من الزمهرير

28-11-2012

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Best Buy Coupons تعريب : ق,ب,م