الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014

لن تنطفئ شمعة الوفاء* ليحي بزغود* بالذاكرة والقلوب

لن تنطفئ شمعة الوفاء* ليحي بزغود* بالذاكرة والقلوب



بقلم: صونية السعيدي

بقلوب دامية, وسيل دموع عارمة, نعينا المناضل السياسي والشاعر والروائي الفقيد* يحي بزغود* في رحاب مركز الدراسات والبحوث الانسانية والاجتماعية بوجدة يومه الاحد28 دجنبر 
2014.
في موكب تأبيني, جادت قريحة الشعراء ورفقاء الدرب بأشعار ترثي فيها الفقيد, فالقصيدة في حداد, والدموع سابقت الكلمات, فالكل رثى الفقيد بطريقته الخاصة, من كل من الشعراء( سامح درويش- زبير الخياط- الطيب هلو- عيسى حموتي -محمد حماس محمد ماني—دنيا الشدادي- بوعلام ادخيسي.)
كما فاضت العبارات بمناقب وخصال الرجل لكل من العلامة* مصطفى بن حمزة* الذي زامن المرحوم في زهرة شبابه, وبالضبط بمدرسة المعلمين ابن خلدون بالمدينة الالفية, حيث أعرب الدكتور عن أصالة المرحوم ونبل أخلاقه, فقد كان من عمار بيت الله ومن حاملي كتابه . كما توالت الشهادات في حق الراحل من أصدقاء الدرب, امثال: ذ عبد الرحمان بن كيرو رفيق المسار والنضال, وذ مولاي احمد الكامون التوأم الفكري للراحل
حيث تناول الجانب السياسي والثقافي والديني للفقيد.
أما المفكر والشاعر الجزائري* ذ سعيد الهادف* فقد سلط الضوء على كتاب الفقيد * الأفيون والذاكرة* يوميات توثق العلاقة بين المغرب والجزائر في حقبة الخمسيتيات والستينيات و ما حملته من نضال.
كما تخلل الحفل التأبيني وصلات إنشادية لمجموعة الكندوزي ومحطات حافلة بالعطاء للمرحوم يحي بزغود .
في حين أعرب نجله محمد إقبال عن آيات الشكر والامتنان عن المشاعر النبيلة والمواساة الصادقة في هدا المصاب الجلل.
وبآيات ببنات من الذكر الحكيم ثم رفع اكف الضراعة إلى المولى عز وجل بان يتغمد الفقيد بشابيب رحمته وان يلهم دويه الصبر والسلوان.

الركح ينتقل هذه الأمسية إلى جمعية المقهى الأدبي مع الاحتفاء بالمخرج القدير يحيى بودلال


الركح ينتقل هذه الأمسية إلى جمعية المقهى الأدبي
مع الاحتفاء بالمخرج القدير يحيى بودلال


13/12/1014

Aissa Hamouti
استهلت الأمسية بآيات بينات من الذكر الحكيم ، تلاها المقرئ سيلمان رحو ، آحال مايسترو المنصة الأستاذ محمد بنجدي الكلمة للأستاذ الدكتور عبد السلام بوسنينه في كلمة جمعية المقهى الأدبي ، بعد الترحيب والإشادة برواد المقهى الأدبي وإسهامهم في إنجاح التظاهرات الثقافية ، شكر إدارة مركز البحوث والدراسات الإنس...انية على تسخير الفضاء الراقي و اللوجستيك اللازم ، كما رحب بجمعية لبصارة والصالون الأدبي وجمعية رهانات ...، وشاركت جمعية لبصارة بكلمة في حق المحتفى به الأستاذ يحيى بودلال وما أسداه للمسرح من خدمات... تلتها كلمة الدكتور محمد الحرفي الذي جرد نبذة من مسيرة المسرح العمالي انطلاقا من نشأته في حضن الاتحاد المغربي للشغل في الثامن دجنبر من سنة 1957 ..أعقبتها شهادة الأستاذ الدكتور مصطفى الرمضاني رجل المسرح تأليفا و نقدا و ممارسة وتدريسا تحدث عن رحلة المحتفى به على متن الركح وصفه بالفارس الذي لا يشق له غبار ، الملسوع بالخشية ، ربرتوار المسرح المغربي، ومايسترو الإخراج ، وصف أعماله بالرائعات الراقيات و عروضه في المسرح العمالي بالنضال ... 
أما الشهادات المسجلة فاستهلها الدكتور بنيونس بوشعيب متحدثا عن هرم المسرح و تموقعه في المسرح المغربي والمسرح العربي ، وتأسيسه للمسرح الفرجوي وحضوره المتميز في المهراجانات الوطنية تحدث عن علاقة التكامل التي وسمت ملازمته للكاتب المسرحي المرحوم محمد مسكين
والقيمة التي كان يضيفها عمله الإخراجي للنص المسرحي ، يرى قيمة النص من خلال الممثل الذي يخلق النص 
استمتع الحاضرون بعرض مشهد من مسرحية " اصبر يا أيوب" من تشخيص الفنانين محمد بن قدور ومحمد حفيان ... 
بعد هذه الاستراحة عاد بنا المنشط إلى جو الشهادات ، مع الدكتور محمد نوالي و تحدث فيها عن علاقة المؤلف بالمخرج مرورا بالمسرح العمالي والمواقف النضالية التي لامست المجالات السياسية والاجتماعية والفكرية التي طفت على الساحة النضالية في العقدين ماقبل الأخيرين من القرن الماضي و محاربة الثقافة الهجينة عن طريق إرساء أبجديات المسرح الملزم ومسرح الاحتجاج واثنى على جدية المحتفى به في الإخراج والإيقاع المسرحي مع حسن الصنعة والفرجة
أما الفنان اليزيد خرباش فأبى إلا أن يثني على المحتفى به بقصيدة زجلية وصفه بالمربي والمتواضع بفضله و فضل رجالات المسرح آنذاك عرف الركح عهده الذهبي 
جاءت كلمة فرقة المسرح الشعبي مقتضبة ثم توالت الشهادات من طرف رفقاء درب المحتفى به بدءا بالفنان بنقدور مرورا بالأستاذ بنجدي وانتهاء بالفنان محمد حفيان 
وفي نهاية الحفل أخذت الهدايا تنثال على المحتفى به من كل الجهات، من أصدقائه من رفقاء دربه ومن مختلف الجمعيات و الفعاليات الثقافية ..

 

الثلاثاء، 2 ديسمبر 2014

حفل توقيع ديوان "الغناء على مقام الهاء '' للشاعر عبد السلام بوحجر


(Latif Salah)

Le grand poète Bouhjar Abdessalam a signé son recueil intitulé '' الغناء على مقام الهاء '' Lors d’une soirée culturelle organisée samedi 29 novembre 2014 à 3h 30 à La Mirabelle ,café littéraire Oujda .Mohamed Hammas a réussi à animer cette superbe soirée et les docteurs Dkhissi Mohamed et Affani Fouad ont mis en évidence la valeur du recueil. Enthousiasmé par son succès, le poète a eu l’occasion de signer plusieurs exemplaires à l'intention de ses admirateurs.
Musiques, poésies sont, entre autres, les activités qui ont marqué cette soirée . Le public qui était composé de jeunes, d’enfants et d’adultes a eu l’opportunité de découvrir une superbe lecture des textes de ce recueil de poèmes par le poète lui-même .
 

الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014

سلسلة: مذكرات عانس/تكتبها نجاة قيشو

سلسلة: مذكرات عانس
 
 
 تكتبها نجاة قيشو
الحلقة الأولى:
يحكى أني ولدت في يوم ماطر, بل يوم فيضان منقطع النظير،  يوم تقطعت فيه السبل و هاج الخلق فيه و ماجوا، و خفقت القلوب خوفا، و ارتجفت الأوصال و ارتعدت. اكفهر الأفق و سالت الأودية، و فاضت الدروب.
أمي ،رحمها الله، من خوفها جاءها المخاض و بدأت تذرع في البيت جيئة و ذهابا تعصر بين يديها فوطة صغيرة.الأوجاع تتزايد و أبي غائب و ليس سوى جدتي العجوز تشاركها الوجع و الهم، تردد بين الحين و الآخر على مسامع أمي:
يا لك من سيئة حظ ! أ لم تجدي يوما لتلدي فيه غير هذا اليوم..؟
أمي المسكينة تتوجع وتتحسر وتتأوه على ضربات معول لساني جدتي..ما ذنبها إن كنت أنا الشقية التي قررت أن تحل بالعالم في يوم كثير المطر.
أخبروني أن أبي عاد إلى البيت مبلل الملابس لاهثا غارقا في الوحل حتى ركبتيه، فألفى أمي تصرخ في ركن غرفتها و قد اشتدت بها أوجاع المخاض و ظهرت علامات الطلق عليها،وجدتي قد اشتعل الكلام في لسانها حتى عادت كالمسجلة التي أصابها عطب تكرر الكلام مرات و مرات. أبي من هول ما حل به لم يدرِ ماذا يفعل، أمسك رأسه بكلتا يديه وصار يطوف داخل البيت كالأحمق، يضرب على الحائط تارة و تارة أخرى يضرب الكف بالكف... كل الطرق مسدودة ،كيف سيأخذها إلى المستشفى و قد التقى ماء السماء بماء الأرض؟ ما السبيل إلى الخروج؟.اقترحت عليه جدتي أن يحضر المولدة "أم حيدر" امرأة عجوز في الستين من العمر أمضت عمرها في توليد نساء القرية هي لا تبعد كثيرا على بيتنا ،على يديها ولد أبي و أمي فكتب لي أن أولد على يديها أيضا.
قالوا أن ولادتي كانت عسيرة و رهيبة أمي تصرخ بالداخل و البرق يصرخ في الخارج.. ولولا رحمة ربي و حنكة الولاّدة الخبيرة لطويت عمر أمي في ذاك اليوم، جدتي لم تستبشر خيرا بقدومي كانت تنتظر مولودا ذكرا، لم تقبلني ولم تبارك لأبي ولا لأمي، بل غطتني ببعض الخرق وانصرفت تتمتم بعبارات شؤم..أبي المنهوك لم يستشعر من التعب متعة أنه صار أبا ،أخذني بين ذراعيه و ووضع قبلة باردة على جبيني و أعادني إلى حضن أمي، هذه الأخيرة كانت متعبة مجهدة هي الأخرى ،نظرت إلي نظرة خاطفة ثم غطت في نوم عميق ولم تعر اهتماما لصراخي الباحث عن رائحتها.
أخبروني أنهم لم يقيموا لي حفل عقيقة، فالفيضان أتى على الأخضر و اليابس ،فسد المحصول وضاع تعب شهور؛ فلا بيع و لا شراء.
تسألون ماذا أسموني...ماذا تعتقدون؟ روميساء..سلمى...شامة..ربى؟؟
لا هذا ولا ذاك..جدتي سامحها الله لحنقها على أمي وعدم رضاها بالأنثى كأول حفيد ـ ناهيك على أنها اعتبرتني نذير شؤم بسبب العوز الذي حل بأبي بمجرد مولدي ـ قررت تسميتي على اسم والدتها..
تفكرون الآن في اسم أم جدتي ؟.. زبيدة, فاظمة ,حادة...طبعا هي أسماء الأجداد ومرة أخرى لا هذا ولا ذاك...
في الحلقة القادمة أخبركم عن اسمي ..انتهى الكلام سلام.
 

السبت، 22 نوفمبر 2014

Amnésie québécoise/A.Louaradi

Amnésie québécoise

A.Louaradi

Arbre millénaire !
Arbre éternel
Secoue l’air au cœur du tourment
Charrie les blessures
Les ophiolites de ma Grèce antique
Arbre de discorde !
Inhume ton corps
Exude en sueur, en larmes
Exude en sang, en chant de martyr
Devant la sainte en noir
Dans les bras d’une sœur en cape
Sur la figure du temps
Je me grave ton nom en tatouage nocturne
Ebloui par tes feuilles insensées
Rousses, jaunes, rouges
Toutes du Québec, ensanglantées
Dans la mémoire givrée
Naissent les douleurs
Arbre nu !
Tremblant de peur
De désir mystique
Prie la sainte au seuil du printemps
Terre nue !
Terre ceinte de nos ultimes tentations
Sainte matrice enfante l’instant
Arbre déchu !
Refais ton beau manteau
De tes feuilles mortes
De tes souvenirs enfouis
Laisse couler la sève et le temps
Dans tes phloèmes engourdis
De ton buste en chair interdite
De tes prières englouties
Tu t’es métamorphosé
En amandier voyageur et blessé
Je te fais ma crypte funéraire
Mon alcôve posthume
Là, entre la nuit et le néant
J’embrasserai ton front froid
En marbre veiné
Où coulera ton sang mielleux
En amont tes désirs avortés
En aval ma mort t’attendait
Où fleuve embrasse le futur
Arbre millénaire !
Ô olivier de mon quartier
Tu garderas les pas, les bruits
Et les flocons souriants
Arbre de la honte
Étale tes essences éthérées
Étends tes branches et rameaux
Au delà des murs et des champs en mines
Érige tes cimes, tes souhaits
Vers les nuages apatrides
Dilue l’absurde dans le sang de tes prophètes
Dans l’eau bénite de ta rivière sacrée
Arbre millénaire, mon olivier sauvage
D’une neige brulante tu t’es façonné
Prends froid au cœur de tes enfers
Regorge de tes douleurs en grappes
Olivier aux raisins interdits
Tu mourras sur les genoux du temps
Couché sur ma tombe hexagonale
Tu râleras, tes feuilles s’envoleront
Où les fourmis et les rouges-gorges
Chanteront
L’ultime départ vers l’origine des temps
Arbre millénaire !
L’automne étrangle ma conscience
Tout au fond de la mémoire Québécoise
S’enlisent les années blanches et les souvenirs d’antan
Ni sainte ni apocryphe
Laisse mûrir ta mort
Quand tu blanchiras les rameaux
Quand la neige recouvrira le temps
Je ressusciterai en arbre
En arbre éternel
Arbre millénaire !
Entends-tu les troncs gisants,l’enfant gémissant ?
Reviens !
Les Dieux ne sont plus là
C’était il y a une éternité
Il y a très longtemps
Sur ta cime orpheline vient la mouette se poser
Arbre millénaire !
Garde bien le secret
Inhume –toi ! au pied du vieil amandier
A.Louaradi : Ahfir 13-112014

الاثنين، 10 نوفمبر 2014

عبد الوهاب صدوقي :قصيدتان

عبد الوهاب صدوقي :قصيدتان

1
--------------
لا أريدْ    
 
أريدُ أن أبكي
 لا لا أريدْ
 لا لستُ أعْرفُ ماذا أريدْ
أريدُ أن أنأى بعيداً بعيدْ
 أريدُ أن أهربَ منْ هربي
 أن أقْتُل خوفي حيالَ الزمان
 وأدفِنَ جُبْني بِكُلِّ مكان
 أريدُ أن أسأل نفسي
 ماذا تريدْ
 مازلتُ ميْتا بهذا المكانِ ولسْتُ أعرفُ
 ماذا أريدْ
ومازلتُ أسقطُ عن ظهْر كلِّ حصانٍ ..لا أرْكبهْ
ويسقط كل حصان..إذْ أرْكبهْ
 لا ..لا أريدْ
سقوطي فقطْ أعيدهُ ثمَّ أعيدْ
 حلمي البعيدْ
 وصهْوةُ حظِّي العنيدْ
أريدُ أن أبكي
 لا.. لا أريدْ
-------------------------
سأمشي غريبا 
 
وحيداً ألملم كل الدموع التي بلْورتْها خطيئاتُ عقلي
أعلِّقُ معْطفَهُمْ ألبسُ البردَ فيهْ
على كتفي يحملُ الليلُ معطفَهمْ في وجعْ
ويحملُ قلبي مآسيهْ
ويرحلُ عنِّي الغريبُ إليَّ
أبكيهِ حينَ يعودُ وحينَ يغيبُ
وحينَ يضُمُّ يديَّ إليهِ إليَّ
سلامٌ عليهِ حينَ يتوه
وحينَ يخافُ وحينَ يصير غَبِيا
وما بين ليلٍ بغير نجومٍ وليلٍ كئيب
تأتي المدامُ بليلٍ غريب
تسافرُ فيهِ مُخيِّلتي دونَ تأشيرةٍ أوْ جواز
لتبحثَ عنِّي ..
أو عنْ حبيب
 

signature du livre « Les absolus primaires et les êtres abstraits » l’écrivain Salhi Mohamed

Les absolus primaires et les êtres abstraits
 
 
Rapport établi par Salah Latif.
 

 Le café littéraire Oujda a eu le plaisir d’accueillir ,et avec une grande satisfaction, le 9/11/2014 au café littéraire la Mirabelle, à une séance de signature du livre « Les absolus primaires et les êtres abstraits » l’écrivain Salhi Mohamed. La présentation de cet ouvrage est faite par le professeur Mohamed El Yousfi et l’animation par Sinaceur Souad.
...
Aujourd’hui, et pour changer un peu l’ambiance du café qui se concentre surtout sur ce qui est littéraire et artistique, le public présent a découvert un univers nouveau à savoir celui de la physique. Au début l’animatrice a ouvert le bal en parlant du rôle du café et de la tache douloureuse qu’il assume. Puis, elle a donné la parole au professeur Mohamed El Yousfi qui a parlé de l’écrivain et de ses œuvres, ensuite il a présenté l’œuvre en question en montrant son importance dans la mesure où cette écriture a apporté un regard nouveau, une autre façon de concevoir la matière, l’espace, le temps, la gravitation et d’autres phénomènes physiques. Il a ajouté que cette écriture a apporté aussi une autre façon de concevoir la conscience, la sensation, le sentiment et d’autres phénomènes psychiques. Deux théories philosophiques novatrices.
Enfin, monsieur Salhi Mohamed a donné des explications détaillées concernant quelques notions de base et il a terminé son intervention en ouvrant un débat et il a répondu à quelques questions posées par le public.
                                                           

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Best Buy Coupons تعريب : ق,ب,م