الجمعة، 22 مارس 2013
يا الْحايَكْ،/مصطفى سلوي؛
10:07 ص
المقهى الأدبي وجدة
يا الْحايَكْ،/مصطفى سلوي؛
2013-03-22T10:07:00Z
المقهى الأدبي وجدة
Comments
الثلاثاء، 19 مارس 2013
قصيدة زجلية . الراشي ..والمرتشي /مولاي الحسن بنسيدي علي
6:58 م
المقهى الأدبي وجدة
قصيدة زجلية . الراشي ..والمرتشي /مولاي الحسن بنسيدي علي
2013-03-19T18:58:00Z
المقهى الأدبي وجدة
Comments
قصيدة زجلية .
الراشي ..والمرتشي
مولاي الحسن بنسيدي علي :
باش غدا تلقى الله
يوم لحساب مافيه ملامة
السانك متلعثم
وجهك مدمو م مذبال الحالة اتجيك الموت غفلة
اذكر يوم الشهادة
والحفرة المظلامة
كل مافيك عليك شهود
وانت متحسر منبوذ
مكشوف ف لوحة لقراية
.......
لا جاه ينفعك يا الغافل
ولا رشوة ..ولا حلاوة
رد بالك
لا حيلة تنفعك..\ ولا افهامة
....
الناصح من زير احزامو
وقرا فكتاب الله
والوقتو صلاه
واحسن لخلق الله
واجعل اعمالو اعبادة
......
يا الراشي والمرتشي
يا وكلين حق الغاشي
اجمر احمر لبستوه اعباية
.....
باش غدا تلقى الله
راه لحساب ما فيه ملامة
الدنيا غدارة
تتعاود ك لخرافة
قصة ومنامة
ليها بداية وانهاية
............
قال المجذوب ...:
<كل من سمن يهزل
وكل من طغى ينزل >
وحياتك لولدك احكاية
ومايدوم فيها غير وجه الله
........
كول بلقياس
وخلي ديال الناس
....
يوم ايجي الموت وتلقاه
ماينفعك صاحب ولا حبيب
ولا دموع ..ولا الندامة ..\
ــــــــــــــ
الجمعة، 15 مارس 2013
خْصالْ الْوَجْدِيّاتْ/بقلم الدكتور: مصطفى سلوي
10:52 ص
المقهى الأدبي وجدة
خْصالْ الْوَجْدِيّاتْ/بقلم الدكتور: مصطفى سلوي
2013-03-15T10:52:00Z
المقهى الأدبي وجدة
Comments
خْصالْ الْوَجْدِيّاتْ
(زجل )
بقلم /الأستاذ الدكتور: مصطفى سلوي(1)
-----------------------------
في خاطر رجال ونساء المقهى الأدبي
------------------
مْدينَةْ وَجْدَةْ زينَةْ وَلّافَة
بْلادْ الْحَشْمَة وَالْكُرْمَة وَالنّيفْ
شيمَتْهُمْ الصَّدْقْ وَالْعَزْ وَالْوافا
وَالْخيرْ دافَقْ فَالْمَشْتا وَالصّيفْ
ما تَسْمَعْ غيرْ مْرَحْبا كَلْمَة فَالشّافا
وْزيدَ الْقُدّامْ مْرَحْبا بَالضّيفْ
رْجالْها شُجْعانْ ماشي خَوّافَة
لَعّابينْ الْمَطْرَكْ حَتّى دَقْ السّيفْ
الاِسْتِعْمارْ كانْ عَنْدْهُمْ غيرْ خْرافَة
طْواوْا ايّامَهْ بينْ بَرْكانْ وَالرّيفْ
وَنْساهُمْ طابَعْهُمْ الزّينْ واللْطافا
وَالدْراعْ وَالْحَشْمَة وَالْمَنْطَقْ الظْريفْ
يَلَبْسوا لَحْريرْ وْحَيّاكْهُمْ رَفْرافَة
لَعْوينَة وَاللْثامْ ما تْشوفْ غيرَ الطّيفْ
صْداقْهُمْ غالي بْلا نَكّافَة
الْمَعْدَنْ صافي وَالْأَصَلْ شْريفْ
عَشْرَتْهُمْ زينَة ما يَعَرْفوا شَوّافَة
ما كانْ غي: نَبْغيكْ ما الْيا حَتّى لَلّيفْ
هادوكْ هوما بْناتْ الشَّرْقْ شُرافا
مْحَبَّتْهُمْ صافْيَة لا غُشْ لا تَزْييفْ
الْوَجْدِيّاتْ هُمَ مَنْبَعْ الثَّقافَة
لَقْرايَة وْلَحْلاوي وَالدّيوانْ النْظيفْ
كَلْمَة، ما هُمَ لَلْعَهْدْ خَلّافَة
تَبْغي جاراتْها ما تَعْمَلْ الْحيفْ
الصَّدْقْ دينْها ما هِيَ حَلّافَة
جْميعَ النّاسْ عَنْدْها كيفْ كيفْ
مْرا دْيالْ الزْمانْ ما هِيَ عَيّافَة
تَوّالَة فَ أيّامْ الرْخا وَالْهيفْ
قارْيَة فَنّانَة وْفَالشَّعْرْ وَصّافَة
مولاتْ كَمْنَة ميزانْها ما هُو خْفيفْ
ما هي فَالْبيبانْ ديما وَقّافَة
الْحَشْمَة وَالرَّتْبَة وَاللْسانْ الَعْفيفْ
وَلا هِيَ للَدْيورْ وَالدْروبَ طَوّافَة
في دارْها مَحْضِيَّة وَعْلى زْمانْها تْنيفْ
تَبْغي الْهَمَّة إِذا مْشاتْ فَضْيافَة
الْقُفَّة عامْرَةْ بَالْقالَبْ اللْفيفْ
بينْ قْراناتْها تَجْلَسْ بَلْطافَة
ما تْعاوَدْ خْبارْ قْديمْ وَلا طْريفْ
فَالْكَصْعَة قانْعَة ماشي عَلّافَة
مْعالَقْ خْفافْ، وْمَنْ الْبَتّيخْ سَنّيفْ
ما تَغْضَبْ ما تْنايَفْ ما هي زَعّافَة
تْعَزْ شيخْها وْلَعْكوزة وَالضّيفْ
ما هي نَمّامَة ما تَقْصَدْ عَرّافَة
شادَّة فَ اللّهْ وْتَقْرا اللَّطيفْ
تْزورْ سيدي مْعافَة الْمَدْفونْ في حافَة
وْمَنْ عَنْدْ لَفْقاراتْ تَشْري الْحَرّيفْ
ديما في هَمَّتْها ما هي سَخّافَة
الْأَمانَة وَالصَّدْقْ ما فيهُمْ تَحْريفْ
مْحَجْبَة وْكَسْوَتْها ما هي شَفّافَة
ديما مَسْتورَة ما تَلْبَسْ قْسيفْ
الزّينْ تَمَّ كْمالو حُسْنْ وَلْطافَة
الْحَجْبانْ هْلالْ، لَفُيَّمْ ظْريفْ
وْلَعْيونْ كْحولْ رْموشْهُمْ رَفْرافَة
وَالسّالَفْ طْويلْ الْوانو تَلّافَة
وَالصّاكْ قالَبْ، يْشَوَّفْ لَكْفيفْ
تَمْشَطْ في دارْها ما تَعْرَفْ حَفّافَة
تْعَكَّرْ، وْمَنْ لُكْحُلْ مَرْوَدْ خْفيفْ
قْوامْها جْميلْ ريشَة شَفّافَة
ظَبْيَة صَوَّرْها الْخالَقْ اللْطيفْ
هادو خْصالْ الْوَجْدِيّاتْ: الْحُبْ وَالصّافا
سيرَتْهُمْ شَهْدْ مَنْ وَجْدَة للَرّيفْ
يا رَبِّ تَحْفَظْهُمْ بينْ اللْسانْ وَالشّافا
وْفَالْجَنَّة مْقامْهُمْ فَالظَّلْ الَوْريفْ
وْتَحْفَظْني مْعاهُمْ بَلْعَرْبي مَصْطَفى
ناظَمْ ذا الْقْصيدَة الْعَبْدَ الضَّعيفْ
وجدة؛ في: 14 مارس 2013
---------
(1)استاذ بكلية الآداب/ جامعة محمد الأول- وجدة
السبت، 9 مارس 2013
أتدريــــــن ْ ؟؟/الشاعر بوعلام دخيسي
9:26 ص
المقهى الأدبي وجدة
أتدريــــــن ْ ؟؟/الشاعر بوعلام دخيسي
2013-03-09T09:26:00Z
المقهى الأدبي وجدة
Comments
أتدريـــــــــــــــــــــــــ ــــن ْ ؟؟
---------------------------
بوعلام دخيسي
شاعر من المغرب
---------------------
لكل امرأة في عيدها
ولكل امرأة في هذه الصفحة
الرائـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــعة
---------------------
شهرُكِ شهرُ الشِّعر أتدرينْ ؟
آذارُ سنقسمهُ نصفينْ
فخذي أنتِ الشِّعْرَ ونأخذ نحن
الشَّطـرينْ
يا أمّ ُ ويا أختُ ويا زوجُ ويا بنتُ
ويا دائرتــــــــــــي
أين أحط النقطة أينْ ؟
إن قلت الأم رأيت الجنة تحت القدمين
أو قلت الأخت
رأيتكِ مِرْآتي
ورأيتُ الرُّوحَ تحُط ُّ على الجسدين
ورأيت شقائق نعمان
وحُمرتَـها تذبل في باقتنا
لما علِمَتْ أن شقائقنا
أنتنَّ وأن تمام الحسن ِ
بنا وبكُنْ
فردٌ نحن أرانا ..
فردٌ نحن يَفوقُ اثـْنين
هل تدريــنْ ؟
يا سيدتي هل تدرينْ
أين أحط الزهرة أينْ ؟
أهناك ؟
أهنا ؟
أم بين وبينْ ؟؟
إن قلتُ الزوج تقول الدنيا قاطبة
أنْ كلَّ الكون من الزوجين
أنْ بيتَ الشعر قصيدٌ من قصب
وحنان وجنان وجناحينْ
أو قلت البنت تجاوزتُ السطرينْ
لأقول حياتي تمتد فأحيى العمرينْ
وأقول مدونتي أكتب فيها ملحمتي
وملامح وجهٍ يسكنه حرف
من حرفين
حرف للحزن وآخر للبوح ِ
أغطي بهما الظلمة َ أقصى الخدينْ
أضع النقط الحمراء البيضاء الحسناءَ
أشَكـِّـل ما شئتُ
من الكلماتْ
... حرفين ِ تقاسمتِ الأربعُ عدلا
ينظـُمن على وزني شعرا
تكتب هذي سطرا و الأخرى والأخرى ..
وأعِدُّ أنا العنوان فأكتبه في الأسفل ِ
توقيرا ووفاءَ
أشبعتم شعري لحنا وحُداءَ
أشبعتم روحي الراحة والريحانْ
شكرا .. شكرا
شكرا .. شكرا
أتدريـــــــــــــــــــــــــ ــــن ْ ؟؟
---------------------------
---------------------------
بوعلام دخيسي
شاعر من المغرب
---------------------
لكل امرأة في عيدها
ولكل امرأة في هذه الصفحة
الرائـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــعة
---------------------
شهرُكِ شهرُ الشِّعر أتدرينْ ؟
آذارُ سنقسمهُ نصفينْ
فخذي أنتِ الشِّعْرَ ونأخذ نحن
الشَّطـرينْ
يا أمّ ُ ويا أختُ ويا زوجُ ويا بنتُ
ويا دائرتــــــــــــي
أين أحط النقطة أينْ ؟
إن قلت الأم رأيت الجنة تحت القدمين
أو قلت الأخت
رأيتكِ مِرْآتي
ورأيتُ الرُّوحَ تحُط ُّ على الجسدين
ورأيت شقائق نعمان
وحُمرتَـها تذبل في باقتنا
لما علِمَتْ أن شقائقنا
أنتنَّ وأن تمام الحسن ِ
بنا وبكُنْ
فردٌ نحن أرانا ..
فردٌ نحن يَفوقُ اثـْنين
هل تدريــنْ ؟
يا سيدتي هل تدرينْ
أين أحط الزهرة أينْ ؟
أهناك ؟
أهنا ؟
أم بين وبينْ ؟؟
إن قلتُ الزوج تقول الدنيا قاطبة
أنْ كلَّ الكون من الزوجين
أنْ بيتَ الشعر قصيدٌ من قصب
وحنان وجنان وجناحينْ
أو قلت البنت تجاوزتُ السطرينْ
لأقول حياتي تمتد فأحيى العمرينْ
وأقول مدونتي أكتب فيها ملحمتي
وملامح وجهٍ يسكنه حرف
من حرفين
حرف للحزن وآخر للبوح ِ
أغطي بهما الظلمة َ أقصى الخدينْ
أضع النقط الحمراء البيضاء الحسناءَ
أشَكـِّـل ما شئتُ
من الكلماتْ
... حرفين ِ تقاسمتِ الأربعُ عدلا
ينظـُمن على وزني شعرا
تكتب هذي سطرا و الأخرى والأخرى ..
وأعِدُّ أنا العنوان فأكتبه في الأسفل ِ
توقيرا ووفاءَ
أشبعتم شعري لحنا وحُداءَ
أشبعتم روحي الراحة والريحانْ
شكرا .. شكرا
شكرا .. شكرا
لكل امرأة في عيدها
ولكل امرأة في هذه الصفحة
الرائـــــــــــــــــــــــــ
---------------------
شهرُكِ شهرُ الشِّعر أتدرينْ ؟
آذارُ سنقسمهُ نصفينْ
فخذي أنتِ الشِّعْرَ ونأخذ نحن
الشَّطـرينْ
يا أمّ ُ ويا أختُ ويا زوجُ ويا بنتُ
ويا دائرتــــــــــــي
أين أحط النقطة أينْ ؟
إن قلت الأم رأيت الجنة تحت القدمين
أو قلت الأخت
رأيتكِ مِرْآتي
ورأيتُ الرُّوحَ تحُط ُّ على الجسدين
ورأيت شقائق نعمان
وحُمرتَـها تذبل في باقتنا
لما علِمَتْ أن شقائقنا
أنتنَّ وأن تمام الحسن ِ
بنا وبكُنْ
فردٌ نحن أرانا ..
فردٌ نحن يَفوقُ اثـْنين
هل تدريــنْ ؟
يا سيدتي هل تدرينْ
أين أحط الزهرة أينْ ؟
أهناك ؟
أهنا ؟
أم بين وبينْ ؟؟
إن قلتُ الزوج تقول الدنيا قاطبة
أنْ كلَّ الكون من الزوجين
أنْ بيتَ الشعر قصيدٌ من قصب
وحنان وجنان وجناحينْ
أو قلت البنت تجاوزتُ السطرينْ
لأقول حياتي تمتد فأحيى العمرينْ
وأقول مدونتي أكتب فيها ملحمتي
وملامح وجهٍ يسكنه حرف
من حرفين
حرف للحزن وآخر للبوح ِ
أغطي بهما الظلمة َ أقصى الخدينْ
أضع النقط الحمراء البيضاء الحسناءَ
أشَكـِّـل ما شئتُ
من الكلماتْ
... حرفين ِ تقاسمتِ الأربعُ عدلا
ينظـُمن على وزني شعرا
تكتب هذي سطرا و الأخرى والأخرى ..
وأعِدُّ أنا العنوان فأكتبه في الأسفل ِ
توقيرا ووفاءَ
أشبعتم شعري لحنا وحُداءَ
أشبعتم روحي الراحة والريحانْ
شكرا .. شكرا
شكرا .. شكرا
الجمعة، 8 مارس 2013
قصة قصيرة جدا "الدّغموم"/محمد مباركي
3:06 م
المقهى الأدبي وجدة
قصة قصيرة جدا "الدّغموم"/محمد مباركي
2013-03-08T15:06:00Z
المقهى الأدبي وجدة
Comments
قصة
قصيرة جدا "الدّغموم"
محمد
مباركي / وجدة / المغرب
قبل
يومين من حلول عيد الأضحى، اشترى رجل كبشا
مليحا.. حين شاهدته زوجته صرخت فيه:
- أخرج
عليّ هذا "الدّغموم"..
ردّ
عليها:
- لا
تتطيّري يا ولية!!
نتفت
شعرها وكرّرت أمرها:
- أَخْرِجْ عليّ هذا "الدّغموم".
أعاده
إلى السوق.. باعه وخسر في ثمنه كثيرا..
حين
مدّ يده إلى جيبه لشراء كبش أبيض اللون، كانت يدٌ خفيفةٌ قد سبقته إلى جيبه..
عاد
إلى الدّار بوجه كالح، وقبل أن تسأله عن الأضحية، صرخ فيها:
"أنت
طالق"..
الخميس، 7 مارس 2013
يا أملا في سأمي/ بقلم الشاعر محمد الرويسي
4:38 م
المقهى الأدبي وجدة
يا أملا في سأمي/ بقلم الشاعر محمد الرويسي
2013-03-07T16:38:00Z
المقهى الأدبي وجدة
Comments
يا أملا في سأمي
بقلم الشاعر محمد
الرويسي
ويسألني كم عمرك
سيدي
أحسبه من يوم
مولدي
عقود ستة سنوات
سبع
شهران بتاريخ عيسى
منها ثلاثة أيام
تنقصني
يهز رأسه ،وبصدق
واثق يعاتبني
أخطأت الحساب يا
ولدي
نسيت شهورا تسعة
قضيتها في عشك الأول
ما دفعت عنها
إيجارا
ولا أحصيتها في
الخيال دارا
أضفها لما أعطيتني
شكرا سيدي أدهشتني
فأمي فخر النساء
،نبع الصفاء
حبها أحاطني
وجودها أفحمني
دوحة وارفة الضلال
،شاسعة الخصال
نالني من نبلها ما
نالني
وأنا لما على
الدنيا فتحت عيني يا سيدي
وجدتها في معبدي
الجالسات قبالتي
...أختي وخليلتي
الساترات لسوءتي،خبرن
القوافي في قصائدي
فلا المديح أعياني
ولا القريض أعجزني
ها أنذا في ذروة
صدقي
أحصي ولا أبقي .
كل شيء في يوشي
بطويتي
سيدتي
يا أملا وارفا في
سأمي
يا وجودا طافحا من
عدمي
يا كريات حمراء في
دمي ..
اغفري زلاتهم لا تهني
فعيدك كل الزمان
،كل العمر
لا ينتهي ،لا
يختفي ،لا ينثني
الاثنين، 4 مارس 2013
تغطية حفل توقيع المجموعة القصصية للكاتبة السعدية السلايلي
11:44 ص
المقهى الأدبي وجدة
تغطية حفل توقيع المجموعة القصصية للكاتبة السعدية السلايلي
2013-03-04T11:44:00Z
المقهى الأدبي وجدة
Comments
تغطية حفل توقيع
غصّت جنبات مقهى لا ميرابيل كالعادة ...هذا المساء عرف الفضاء حضورا
مكثفا كان لنون النسوة فيه حصة الأسد. كان المقهى الأدبي على موعد مع
حفل نسوي مزدوج بمناسبة اليوم العالمي لحواء، الاحتفاء بالشاعرة والروائية
والقاصة سعدية سلايلي في توقيع مولودها القصصي "إغراء البياض" وقراءات
شعرية لبعض شواعر المدينة
افتتح الأمسية الدكتور عبد السلام
بوسنينة بكلمة رحب فيها بالحضور ، وخص الوافدات الجديدات والوافدين الجدد
، لم يفته أن نوه بإحدى المعجبات بأنشطة المقهى الأدبي، تتبعها
وتهتم بها عن كثب من بلاد المهجر ... هذا اليوم أبت إلا أن تجسد حضورها
من خلال التفاتة رقيقة تجسدت في هذه الزينة التي رصعت فضاء المقهى وهذه
الحلوى المختلفة الألوان والأشكال سكبت فيها حلاوة الكلمة مدغمة في غيرة
على الجهة ..وبهذه المناسبة لا يفوت المقهى الأدبي أن يحييها ويتمنى لها
التوفيق في مسار حياتها
تناول الكلمة منشط الأمسية
الدكتور فؤاد عفاني برصانته المعهودة ، هنأ حواء بهذا العيد ، وأشار
بإيجاز شديد إلى العمل موضوع الاحتفاء، وقدم صاحبته في ورقة ضمت انشطتها
وفعاليتها ومنشوراتها ومؤلفاتها، قبل أن يحيل الكلمة للروائي يحيى بزغود
..في مداخلة تحت عنوان " عالم القصة عند السعدية سلايلي" خلاصة هذا العالم
حدده الناقد في ثلاثة عوالم ، عالم الناس والأشياء، مع انحياز المبدعة
للضعفاء،عالم الحياة الوجدانية وخصوصا النظرة إلى المرأة كأنثى لا كإنسان
،وعالم البياض متمثلا في انجذاب المبدعة للكتابة
حوصل المنشط الدكتور
فؤاد عفاني ما جاء في مداخلة الروائي يحيى بزغود معرجا على ما جاء فيها
فنيا وموضوعا، وأحال المكرفون للباحث الشاعر الدكتور محمد ماني الذي انطلق
من المؤشرات الخارجية وأهميتها انطلاقا من الغلاف و ألوانه وخطوطه
والعنوان، مرورا بالإهداء والعناوين الفرعية، ليلج بعد ذلك عوالم النص
متنا وسمات فنية...وفور انتهائه من المداخلة أبى الشاعر إلا أن يلقي قصيدة
نظمها في حق المحتفى بها بوجه خاص وبحواء بصفة عامة
أعطيت الكلمة
للمحتفى بها عبرت فيها عن دفقة شعورية وليدة اللحظة ،خانتها العبارت لما
احتواها دفء بعثه في نفسها هذا الحفل البهيج بحرارة عالية قوامها الأخوة
الصادقة ولحمة الكلمة ...
بعد هذا أعلن المنشط عن موعد الجزء الثاني
من الحفل فقرة إلقاء شعري بنون النسوة وكانت أولاهن الشاعرة نعيمة أدهم
ألقت قصيدة أبدت فيها تعاليها على الرجل وعجرفة لونتها بالرقة وثنت بأخرى
تختلف نبرتها قليلا ...
تلتها الشاعرة فاطمة جعفر ألقت قصيدتين بلغة موليير الأولى بعنوان:PERSIENE أما الثانية فعنوانها J’APPARTIENS AU PASSE
وجاء دور الشاعرة الشابة الخجولة كنزة أفقير في قصيدتين يغلب عليهما طابع
الحزن والمعاناة إذ عنوت الأولى" أبجديات الكره " والثانية "فصل البكاء"
أما الشاعرة البتول محجوبي ،فاكتفت بقصيدة واحدة "إلى أمي" ألقت القصيدة
والحزن يخنق صوتها والدمع يترقرق بعينيها . ندعو الله أن يتغمد والدتها
بواسع رحمته
"أما آن لك" و" سيرة الحب " قصيدتان من إلقاء الشاعرة
البشوش ربيعة أزمور، وكانت على طرفي نقيض من حيث موقفها من الرجل من
الشاعرة الأولى نعيمة لحروري تبحث عن مكانها إلى جانب أخيها آدم
وفي
نهاية الإلقاء فاجأتنا المحتفى بها بقصيدة تحت عنوان" سلام تام" تطرقت فيها
لواقع الأمة من خلال معاناة الشعوب العربية وخصت بالاهتمام الشعبين السوري
والفلسطيني
وختم الحفل الشاب الفنان سفيان نوري بمقطع من قصيدة
"رسالة من تحت الماء "للشاعر نزار قباني مقلدا الراحل العندليب الأسمر عبد
الحليم حافظ.
وفي كلمة أخيرة ذكر الدكتور بوسنينة بالنشاط المزمع
إقامته متمثلا في حفل توقيع عمليين جديدين للروائي القاص عيسى حموتي
بالمقهى الأدبي يوم 30/03/2013. رواية: الهجرة المعكوسة أو عودة الروح
...ومجموعة قصصية :أولاد القايد
وجدة
02 /03 / 2013
افتتح الأمسية الدكتور عبد السلام بوسنينة بكلمة رحب فيها بالحضور ، وخص الوافدات الجديدات والوافدين الجدد ، لم يفته أن نوه بإحدى المعجبات بأنشطة المقهى الأدبي، تتبعها وتهتم بها عن كثب من بلاد المهجر ... هذا اليوم أبت إلا أن تجسد حضورها من خلال التفاتة رقيقة تجسدت في هذه الزينة التي رصعت فضاء المقهى وهذه الحلوى المختلفة الألوان والأشكال سكبت فيها حلاوة الكلمة مدغمة في غيرة على الجهة ..وبهذه المناسبة لا يفوت المقهى الأدبي أن يحييها ويتمنى لها التوفيق في مسار حياتها
تناول الكلمة منشط الأمسية الدكتور فؤاد عفاني برصانته المعهودة ، هنأ حواء بهذا العيد ، وأشار بإيجاز شديد إلى العمل موضوع الاحتفاء، وقدم صاحبته في ورقة ضمت انشطتها وفعاليتها ومنشوراتها ومؤلفاتها، قبل أن يحيل الكلمة للروائي يحيى بزغود ..في مداخلة تحت عنوان " عالم القصة عند السعدية سلايلي" خلاصة هذا العالم حدده الناقد في ثلاثة عوالم ، عالم الناس والأشياء، مع انحياز المبدعة للضعفاء،عالم الحياة الوجدانية وخصوصا النظرة إلى المرأة كأنثى لا كإنسان ،وعالم البياض متمثلا في انجذاب المبدعة للكتابة
حوصل المنشط الدكتور فؤاد عفاني ما جاء في مداخلة الروائي يحيى بزغود معرجا على ما جاء فيها فنيا وموضوعا، وأحال المكرفون للباحث الشاعر الدكتور محمد ماني الذي انطلق من المؤشرات الخارجية وأهميتها انطلاقا من الغلاف و ألوانه وخطوطه والعنوان، مرورا بالإهداء والعناوين الفرعية، ليلج بعد ذلك عوالم النص متنا وسمات فنية...وفور انتهائه من المداخلة أبى الشاعر إلا أن يلقي قصيدة نظمها في حق المحتفى بها بوجه خاص وبحواء بصفة عامة
أعطيت الكلمة للمحتفى بها عبرت فيها عن دفقة شعورية وليدة اللحظة ،خانتها العبارت لما احتواها دفء بعثه في نفسها هذا الحفل البهيج بحرارة عالية قوامها الأخوة الصادقة ولحمة الكلمة ...
بعد هذا أعلن المنشط عن موعد الجزء الثاني من الحفل فقرة إلقاء شعري بنون النسوة وكانت أولاهن الشاعرة نعيمة أدهم ألقت قصيدة أبدت فيها تعاليها على الرجل وعجرفة لونتها بالرقة وثنت بأخرى تختلف نبرتها قليلا ...
تلتها الشاعرة فاطمة جعفر ألقت قصيدتين بلغة موليير الأولى بعنوان:PERSIENE أما الثانية فعنوانها J’APPARTIENS AU PASSE
وجاء دور الشاعرة الشابة الخجولة كنزة أفقير في قصيدتين يغلب عليهما طابع الحزن والمعاناة إذ عنوت الأولى" أبجديات الكره " والثانية "فصل البكاء"
أما الشاعرة البتول محجوبي ،فاكتفت بقصيدة واحدة "إلى أمي" ألقت القصيدة والحزن يخنق صوتها والدمع يترقرق بعينيها . ندعو الله أن يتغمد والدتها بواسع رحمته
"أما آن لك" و" سيرة الحب " قصيدتان من إلقاء الشاعرة البشوش ربيعة أزمور، وكانت على طرفي نقيض من حيث موقفها من الرجل من الشاعرة الأولى نعيمة لحروري تبحث عن مكانها إلى جانب أخيها آدم
وفي نهاية الإلقاء فاجأتنا المحتفى بها بقصيدة تحت عنوان" سلام تام" تطرقت فيها لواقع الأمة من خلال معاناة الشعوب العربية وخصت بالاهتمام الشعبين السوري والفلسطيني
وختم الحفل الشاب الفنان سفيان نوري بمقطع من قصيدة "رسالة من تحت الماء "للشاعر نزار قباني مقلدا الراحل العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ.
وفي كلمة أخيرة ذكر الدكتور بوسنينة بالنشاط المزمع إقامته متمثلا في حفل توقيع عمليين جديدين للروائي القاص عيسى حموتي بالمقهى الأدبي يوم 30/03/2013. رواية: الهجرة المعكوسة أو عودة الروح ...ومجموعة قصصية :أولاد القايد







