السبت، 3 نوفمبر 2012

اعلانات الأنشطة الثقافية بمدينة وجدة

اضغط على الصورة لقراءة الاعلان بشكل واضح






الجمعة، 2 نوفمبر 2012

امـــــــــــــة رقـــــــــود


مولاي الحسن بنسيدي علي



حق لك ايها الشاعر الثائر ان تصرخ صونا للعرض وان تعلمنا فن الاستماع والانصياع للحق الى استاذ الاجيال مظفر النواب صرختي تحت عنوان:

أمة رقود

أو ليس من العار
ان تسلب ارضنا
يعمرها الغزاة
ويستباح عرضنا
بفعل الزناة
الجناة ..\ الطغاة
ولا نملك غير الدعاء
والعبرات
امن الرجولة
ان ننحني صاغرين
ونكون شوال حمل بعير
نبحث عن الظل 
بفلسطين وارض الرافدين
ونشحذ قطرة ماء 
وحبة من شعير
امن الشهامة
ان يكون همنا ملء البطون
واطفالنا بقذائف ..الرصاص ,,\ يموتون
يا امة البسالة ..\ افيقي 
فقد نمت منذ قرون
وشيدي صرحا للوجود
واخر للخلود
او حفر للحود
او ليس من الذلة .. والمهانة
ان تكبل ثورتنا
تكمم افواهنا
وايدي الرجال بالقيود
او من العدالة ..والمروءة
ان يسوسنا ابن الادغال
يخذلنا ..\ يبيعنا معسول الكلام
لليهود..\ وللقرود
يا امة النباهة والفصاحة
افيقي.. افيقي افيقي|
نبت الشعر في الكف
وصحا اهل الكهف
وانت ما تزالين رقود

الخميس، 1 نوفمبر 2012

ترجمات :عيسي حموتي



 ترجمات   :عيسي حموتي 
النص الأول

القرابين لـ رشا لطفي

أنا، سأهديه الأَصْباحَ اللِّذاذ
لما الشمس تمزق حواجز الضباب
ألفَ نار من ضياء، وألفَ طعم رضاب
وعطرَ البحر معبأ في زخات ورذاذ 
أنا سأهديه الأصباح اللذاذ
أنا سأهديه انطلاق الحمام
والجناح مذعورا يمخر الهواء في إيقاع
وهبوب الريح في مراقصة الشعاع
يحضن اندفاعا في حماس فارس همام
أنا سأهديه تحليق الحمام
أنا سأهديه القمر توسّطَ مواكبهْ
من النجوم، لها من الألق حظّ ونصيبْ
متّقدا تخلّصَ من عقال كئيبْ
يلتمس من العلا تخليصه وحمايتهْ
أنا سأهديه القمر توسط مواكبه
أنا ليس لي إلا أمنيتي وحبي وسيلةً، وابتهالْ
محكومة بآمال رؤيتك من غير قيد أو عقال
يا ألطف الأوطان، أنت الوقور المغتال
والغد صائر إلى سلم ومجد وكمال
سلاحي إرادة ، حب،وتضحية؛ أرقى الخصال
--------------------------------------------

النص الثاني 


prière d'une mère en deuil" de Sanaa AL Ssabbagh


Ô Sham ma chère patrie
Ô ma peine engloutie
Dans l'encens et les soupirs
Ô mon âme
que déchirent les vampirs
C'est au sanctuaire .. Quassioune
Qu' est executée ta prière
tes minarets fleurissent de roucoulements
Ô patrie divine habitant le jasmin
Dieu bénit ton sol mêlé aux épines
Arrosé d' espoir 
Ô somptueuse patrie embaumée
Riche en parfum et endeuillée
traduit par AISSA HAOUTI


الأربعاء، 31 أكتوبر 2012

قصيدة كســــــــــــــــــوف ---بقلم : مولاي الحسن بنسيدي علي

قصيدة كســــــــــــــــــوف

-----------------------------------------
قصيدة كسوف ألقيت بباحة محكمة الاستئناف بمدينة وجدة المغربية بمناسبة تضامن هيئة المحامين الشباب سنة 1991مع الشعب العراقي الشقيق اثر هجوم قوات التحالف الأطلسي عليه
وألقيت أيضا في الملتقى الربيعي الرابع الدي نظمته رابطة الشعراء بالناظور من تاطير الاستاذ بوزيان حجوط وانشرها كما كتبت بتاريخها من غير اضافة اوتعديل
----------------------------------------------

يسقط الحمل
دما.....
يروي البلد الميت
يمتد الجرح
وبلادي عجين دم
بحر من كلام
كان سيأتي
من قلب الضياء ..
ضياء..\
فمات جنينا
مــــــات
كان سيشق صدر الماغول
سيكتب للأجيال..... سيغني..
لكنه مات
في زمن المسخ.....
في زمن الكسوف..\
تحول في النهر
عروسة
تحمل خبر الأنبياء
والبشارة
مازالت عيناه ..تلمع
وضياء في الظلام
ضياء
وصهيل أمّتي..\ أصداؤه
في قعر الوادي .. يمتد
تأتي به ريح الجنوب
ودمعة أمتي
وضياء.. الضياء
تحول خبرا ,,لفعل كان
أقصوصة ..
في زمن الطلاسيم
يتسلى بها..
شيوخ القبيلة
وضياء صليب
تأكل الطير من رأسه..\
من عينيه..
ليتحول رمــزا..
يتصدى له الشعراء
ثمتالا للهول
والخبر فجيعة
...... ......
انتصرنا
وانهزمنا
كان الكأس لنا
ربحنا المبارة
اوروبا تبكي المرارة
هذفان لصفر
وانهزمنا ..وانهزمنا
والصفر لنا
والموت لنا
و بـــــــغــــــداد....
تحكي الخبر
في مقلتيها دمعة
وشــــــرر.......
من يأتـــــــــــــــــــي ؟
من يأتي بالبشـــارة...\
فهذا زمن الكسوف
فحذاري من نار
ومن مــــــــــرارة.
ـــــــــ
مولاي الحسن بنسيدي علي يومها كنت محاميا متمرنا بهئة المحامين بوجدة

شباب المقهى

شباب المقهى


خانة تعنى بابداعات الشباب من شعر وقصة ومقالة 

المساهمة الثانية  مع الشاعر الشاب 

عمر محموسة (وجدة)

قِفْ

لاتتحركْ


كن شجراً


قمراً

بشراً 


و ارفعْ رأسكْ

حيث السما تتلطخ بالحبْ؟؟؟؟


قِفْ حيثُ وضعت الرَّمزْ


و وضعت الخُبزْ


و وَضَعت رغيفَ السُّلطةِ بالقُوَّهْ.

....
لا تمشي في ذكْراكَ و ذِكرايَ الحُبلى


كن عَبداً


دوداً


سرداً


و احْكي فجْركَ غير مبالٍ بالغُرَباءْ؟؟؟؟


خُطَّ خُطَاكَ بِسِرٍّ


لا تُهْدِر وَقْتَكَ في وقتِكَ........


و احذَرْ مِمَّن يَقتُلْ أَمْركَ


بالصَّمْتْ.

-------------------------------------------------------
المساهمة الاولى  مع الشاعرة الشابة

 كنزة أفقير(وجدة)



رحلة الدمع



أنت الذي سافرت في دمعي



وقت الرحيل ولم تسل



وردا على بحر الشجون نثرتني



ومضيت في وديان حزني 



تخرس الآهات في صمت البكاء



ترنوا إلى سحب الغياب



وشمن على خد النحيب رسمتني



ومشيت تقرع أجراس ضعفي



وأنا أصيح لم العذاب



ولم الجفا يا سيد الصمت الرهيب



ناي أنا والبؤس لحني



والشوق في بحر الهوى 



شمع أضاء الجرح في لحدي



فافرح وشيع في الجنائز خوفي



وازرع دمي خوخا ورمان



وندى العيون انثره واحصد الطوفان

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012

شارع جعفر سقط في الحب بقلم عيسى حموتي


شارع جعفر
سقط في الحب


مررت بشارع جعفر ليـــــــلا
وراع فضولي نشيج بـــــكاه
وعن مصدر الدمع رحت أنادي
وما فاز سمعي بغير صــــداه
سألت زقاقات حيــه والدروب
أجابت ب:علمه عــــــند الإلاه
ولكن، إذا كنت بالأمر تـــــهتم
عليك سماع تقاســـــيم من آه
تنبعث أنينا لروح جريــــــحهْ
على جمر هجر صليـَــت لظاه

سمعت هبوب نسيم يــداعب
حبالا مكهربة في أنــــــــــــاه
عوتْ،صوتُها وكأنه مـــــــــن
قرار بحار يداري عنـــــــــــاه

"تنهدَ صدري بزفري يضيق،
سهادي يعاف جـواري، لظاه
أرقي يعسكر بالعـــين ،يوذي
جفوني،تعذيبُ المـــحب هواه
وضد نعاسي تواطأ ســـــهدي
وليلي ،على اليد شــــدت يداه

يعاف السهاد ذبول عيوني
وما فارق اللحظ يوما شقاه
لطرفي بكاء، واتصال دموع
كطابور جمر بحرّ لظــــــــاه
على حمرة الوجنة استقرت
بدت حب رمان دون شــذاه

أيا سائلا إن صدري عليه
يجثم ليل، يزيد أســـــــــاه
رحيل مهاة مع كل صبح
يدير يسارا ، يمينا قفاه
بباب بلوني شعار الوطن
أشم عطورا بفوح ســناه



إلاهي ألا حق لي في التشكي
وقد شاقني وقع كعب حـــــذاه
بوزن أخف من النسمة في
صباح ،بسير يضاهي الــحداه
أحس بنشوة من نال حظا
أتاحت له لمسها قدمــــــــــاه
تدغدغ جنبي، تداعب خــــدي
وما كان ذا غير جــــود نداه
كفيت به ،مدبرا في الصباح
وبسمته ارتسمت في الشفاه
يؤوب مساء بلون ربيـــــــع
وعــــــطر ورود يفوح شذاه
يطالعني كل يوم،مـــــــــلاكا
تواضع حتى توارى ســناه
====

النيرون الأخير بقلم :رشيد قدوري أبو نزار


النيرون الأخير 

بقلم :رشيد قدوري أبو نزار
------------------
كم نيرون

يحرق روماه
أمام أعيننا..!
وكم روما
ستعرّش من أصابعنا.. !

كم أوهموك

أنك الأوحد و الأخلد 
والأعدل والأحكم.. !
كم راوغت الحقيقة 
المغلفة بالنقيض.. !
حتى صدقت حين استكبرت
أن جيفة يمكنها أن تصير نصف الله
الآن تلوح الحقائق
في الحرائق
فلن توقف
نيرانك الحدائق
إن كنت لم تمت تماما
فلكي ترى 
الورد المفتح شوكا
يوخز الخاصرة انتقاما 
ويدمي القلب
إن كان في جوفك المثخن قلب
فانفخ بما تبقى فيك
من الحماقة
إن من جثتنا 
تفوح رائحة الحياة...
لأن منا أوزوريس
ومنا ماكابدته إيزيس
منك الرماد ومنا السماد
منك الدمار ومنا البناء
كن هباء
أو كن عنقاء
فالقادم حتما 
كما الشعب يشاء
--------------

 وجدة 19-10-2011


 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Best Buy Coupons تعريب : ق,ب,م